واشنطن: اعلن الناطق باسم البنتاغون جيف موريل الثلاثاء ان اعلان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف عن اعادة تسليح بلاده quot;على نطاق واسعquot;، لا يشكل تهديدا للولايات المتحدة. وقال خلال مؤتمر صحافي ان quot;روسيا بلد سيد ومستقل وله الحق تماما في امتلاك اسلحة دفاع عن النفس متينةquot;، مضيفا quot;لم اسمع اي انذار في هذا المبنى بخصوص نية روسيا تعزيز قدراتها العسكريةquot;.

وكان المتحدث باسم البنتاغون يرد على اعلان مدفيديف في وقت سابق الثلاثاء عن بدء quot;عملية اعادة تسليح واسعة النطاق للجيش والبحرية الروسيين اعتبارا من العام 2011quot;.

وقال مدفيديف خلال اجتماع مع كبار ممثلي وزارة الدفاع quot;المهمة الرئيسية تقضي بزيادة القدرة القتالية لدى قواتنا وفي طليعتها قواتنا الاستراتيجية النوويةquot; وذلك ردا على quot;محاولات الحلف الاطلسي المتواصلة لنشر بنيته التحتية العسكرية قرب روسياquot;.

وتابع موريل ان quot;وزير الدفاع الاميركي (روبرت غيتس) اثار في الماضي التحديات الديموغرافية التي تواجهها الحكومة الروسية والتي ستمنعها على الارجح من الابقاء على الحجم الحالي لقوتها المسلحة التقليديةquot;. واضاف quot;وبالتالي، لقد لاحظنا ان الحكومة الروسية تستثمر بقوة في ترسانتها النووية، انه واقعquot;.

وخلص الى القول quot;لكن لدينا علاقات عسكرية جيدة مع الروسquot; وبما انه quot;يوجد حوار بيننا وتفهم متبادل جيد لدوافع تطوير قدراتنا العسكرية لدى الطرفين، لا ارى لماذا يمكن ان يطرح ذلك مشكلة او تهديدا من شأنه ان يثير قلقناquot;.

ومن ناحيته، رفض البيت الابيض الصورة التي قدمتها موسكو عن الحلف الاطلسي وذكر بان الحلف يتعاون مع روسيا في ملفات مهمة مثل التهديدات الارهابية او الانتشار النووي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس خلال لقائه اليومي مع الصحافيين ان quot;الحلف الاطلسي هو منظمة للدفاع الجماعي والقول بانها تمثل تهديدا عسكريا هجوميا هو ببساطة خاطىء برأييquot;.

واضاف quot;يبدو ان تعليقات الرئيس الروسي هي بشكل كبير للاستهلاك الداخليquot;.