بغداد: قالت وزارة الداخلية العراقية اليوم الخميس إن 16 مدنيا على الأقل قتلوا، وجرح 38 آخرون بينهم أربع نساء وثلاث أطفال، في تفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة بالقرب من محطة للحافلات ومستشفى في حي شعب الشيعي شمال شرق بغداد. ويأتي هذا الحادث بعد يومين من مقتل تسعة مدنيين وجرح 23 آخرين في انفجار عبوة الاثنين الماضي في أحد الأحياء الواقعة غربي العاصمة العراقية بغداد.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية العراقية إن العبوة التي انفجرت عند الساعة الواحدة ظهرا حسب التوقيت المحلي، كانت قد وضعت بالقرب من أحد متاجر قطع السيارات بمنطقة تجارية في أبو غريب. وفي اليوم نفسه، وفي مدينة جلولاء شمالي العراق، فجّر انتحاري نفسه في جنازة لأكراد، ما أدى إلى مقتل 14 شخصاً وجرح 31 آخرين، وفق ما أكدته مصادر بالشرطة المحلية.

وكانت إحصائيات أُعدت بمناسبة مرور ست سنوات على الحرب على العراق، والتي صادفت 19 مارس/ آذار الجاري، قد أظهرت - بالاعتماد على بيانات وزارة الدفاع quot;البنتاغونquot;، وقيادة الجيش الأميركي بالعراق - مقتل 4261 جندياً أميركياً مصرعهم بالعراق منذ بدء الحرب.

وفي غياب إحصاءات دقيقة لعدد الضحايا العراقيين، قدر عددهم بنحو 128 ألف قتيل. ويجمع عراقيون على أن الشهور القليلة التي انقضت من العام 2009، كانت أفضل حالاً من 2008 من الناحية الأمنية، لكنهم لا يخفون قلقهم ومخاوفهم عما سيكون الوضع عليه بعد رحيل القوات الأميركية عام 2011.