زيد بنيامين من دبي: اكدت مصادر روسية اميركية ان الرئيسين الاميركي باراك اوباما والروسي ديمتري ميدفيديف لن يناقشا مسألة ايقاف قتل المعارضين الشيشان خارج البلاد حينما يلتقيان على هامش قمة العشرين التي تعقد في العاصمة البريطانية لندن يوم الخميس المقبل، وذلك في اعقاب مقتل الرجل الثاني في المعارضة الشيشانية سليم يمادييف في دبي السبت الماضي ، فيما اكدت القنصلية الروسية في الامارة ان عدد المعتقلين على ذمة القضية قد ارتفع الى سبعة اشخاص.

وقالت القنصلية في تصريحات نقلتها وكالة راي نوفوتسي الروسية ان اغلبية اسماء المعتقلين تشير الى جذور سلوفاكية، وانهم موجودون لدى المدعي العام في دبي.

واكدت القنصيلة انها تتعامل مع قضية يمادييف ليس لانه مواطن روسي فقط، بل لانه احد ابطال روسيا، وذلك رغم قرار وزارة الدفاع الروسية ابعاده عن رئاسة وحدة فوسك في اغسطس الماضي على خلفية اتهامه بقتل رجل اعمال روسي.

من جانبه اكد الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي ان مقتل يمادييف جاء يد عصابة ذات ارتباطات خارجية قائلاً ان عدد المعتقلين وصل الى مابين 4 الى 5 بحسب تصريحات نقلتها صحيفة ذ ناشونال الصادرة في ابوظبي صباح الاثنين.

وبمقتل يمادييف يصل عدد قتلى المعارضين الشيشان خارج البلاد الى اربعة خلال ستة اشهر، كان ابرزهم شقيق يمادييف نفسه ارسلان يمادييف عضو البرلمان الشيشاني الذي قتل بعد لقاء في الكرملين الروسي في سبتمبر الماضي، ويعتبر من ابرز معارضي الرئيس الشيشاني الحالي رمضان قادروف الذي نفى اي علاقة له بعملية الاغتيال.

كما تم استهداف معارض اخر هو عمر اسرائيلوف الذي كان يبحث عن اللجوء السياسي في النمسا لكنه قتل على يد رجلين في 13 يناير في فيينا، وبعد شهر من ذلك التاريخ تم استهداف علي اوساييف الذي استقر في اسطنبول منذ ست سنوات بعد انتهاء حرب الشيشان الثانية، حيث تم اطلاق الرصاص على رأسه ثلاث مرات في منزله بالمدينة.

وكان استهداف اوساييف في اسطنبول هو الاستهداف الثالث لشيشانيين في المدينة بعد مقتل كل من اسلام جانبيكوف و غاجي ايدلوسلطانوف حيث قيل ان مقتلهم جاء على خلفية علاقات مالية مشبوهة.

هذا وقد اعلنت القنصلية الروسية في دبي انها بصدد عقد لقاءات مع السلطات الامنية والقضائية في الامارة من اجل بحث التعاون بين دبي وموسكو حول هذه القضية.

وقال الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي في تصرحات نقلتها الصحف الروسية انه يتوقع quot;قيام السلطات الروسية بالتعاون مع شرطة دبي من اجل الوصول الى القتلة، على كلا السلطتين توحيد جهودهما لجلب مثل هولاء الى العدالةquot;.

وقال تميم ان يمادييف وصل الى دبي قبل اربعة اشهر بعد ان تقاعد من عمله.