القاهرة: اعتبر عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن التصريحات الإسرائيلية بشأن السلام لا تشير إلى موقف جديد، مؤكدا في مؤتمر صحافي عقده في مقر الجامعة بالقاهرة أن الموقف الإسرائيلي سلبي عندما يتعلق الأمر بالسلام وبمبادرات السلام.

وقال موسى إن تعيين أفيغدور ليبرمان وزيرا للخارجية يعد تغييرا في نغمة إسرائيل وليس في سياستها إزاء الفلسطينيين ومبادرة السلام العربية.

وصرح موسى بأن الحكومة الإسرائيلية السابقة برئاسة إيهود أولمرت لم تلتزم بالاتفاقيات بشأن المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وتجاهلت مبادرة السلام العربية.

وأضاف quot;برأيي، الحكومة السابقة في إسرائيل لم تلتزم بالتفاهمات التي استند إليها مؤتمر أنابوليس للسلام. لذا ما يقوله وزير خارجية إسرائيل الجديد يضع الأمر بطريقة فظة وعدوانية جدا. ولكننا مع ذلك لم نر التزاما بقرارات أنابوليس في ظل الحكومة السابقة أيضا.quot;

يأتي ذلك فيما قال مسؤول أميركيان الولايات المتحدة ستضغط بقوة من أجل إقامة دولة فلسطينية رغم وجود حكومة يمينية جديدة في اسرائيل لكنها تتوقع طريقا شاقا أمامها.

وقال روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية quot;سنعمل بجد لنرى ما الذي يمكن ان نفعله لتحريك العملية الى الأمام. ولكن ليس لدينا أي أوهام. لن يكون الأمر سهلا.quot;

واضاف وود quot;علينا الانخراط بشكل متواصل وتذكير الاطراف المعنية بالتزاماتها ومحاولة وضع اطار عمل وهي عملية تهدف الى دفعنا نحو ذلك الهدف الخاص باقامة دولتين.quot; ويشير بذلك الى اقامة دولتين منفصلتين احداهما اسرائيلية والاخرى فلسطينية تعيشان جنبا الى جنب في سلام.

وأغضب وزير الخارجية الاسرائيلي الجديد الفلسطينيين وأثار احتمال حدوث توتر مع واشنطن من خلال تصريحه يوم الاربعاء بأن اسرائيل غير ملتزمة باتفاق يقضي بالبدء في مفاوضات بشأن إقامة دولة فلسطينية.

وفي أول يوم له في منصب وزير الخارجية قال اليميني المتطرف أفيجدور ليبرمان ان اعلان أنابوليس الذي رعته الولايات المتحدة quot;ليس سارياquot; في تأكيد لحدوث تغير في الموقف من الفلسطينيين في ظل حكم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واجرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اول اتصال لها مع ليبرمان يوم الاربعاء وتحدثت اليه هاتفيا من لندن حيث ترافق الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال وود ان الاتصال quot;كان بالاساس لتهنئته على تولي منصبه الجديد ولكن لم يتم تحديد اي موعد لعقد اجتماع من اي نوع.quot; وقال وود ان المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط السناتور السابق جورج ميتشيل يستعد للتوجه الى المنطقة قريبا.

ولم يعلق على ما اذا كانت كلينتون اثارت بواعث قلق الولايات المتحدة من تصريحات ليبرمان لكنه قال ان وزير الخارجية الاسرائيلي الجديد quot;يعلم جيداquot; بالموقف الاميركي.

واضاف وود quot;سنسعى وراء الحل القائم على اساس دولتين لاننا نعتقد انه في مصلحة جميع الاطراف في المنطقة.quot; واثارت نبرة ليبرمان المعادية للعرب على نحو الخصوص قلق الفلسطينيين والزعماء العرب في المنطقة.

ويقول ليبرمان انه يجب quot;مبادلةquot; أراض يعيش عليها كثير من عرب اسرائيل البالغ تعدادهم 1.5 مليون نسمة بمستوطنات يهودية في الضفة الغربية في اطار اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وسبق ان تولى نتنياهو رئاسة الوزراء من عام 1997 الى عام 1999 واشتبك مرارا مع ادارة الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون زوج وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري.

وقال مسؤول اسرائيلي لرويترز انه من المتوقع ان يزور نتنياهو واشنطن قريبا ربما اوائل الشهر القادم. غير انه قال انه لم يتم تحديد موعد بعد لتلك الزيارة.