نيويورك:رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة باعلان السودان تنظيم انتخابات عامة في شباط/فبراير المقبل هي الاولى منذ 24 عاما.

وقال بان في بيان صادر عن مكتبه الصحافي انه quot;يرحب باعلان لجنة الانتخابات الوطنية في السودان عن تنظيم انتخابات في شباط/فبراير 2010quot;. واضاف ان quot;تنظيم انتخابات في جميع انحاء البلاد خطوة مهمة في تطبيق اتفاق السلام الشاملquot;.

وطبقا لاتفاق السلام الشامل الذي انهى في عام 2005 الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب والتي استمرت عقودا، كان من المفترض ان تجري الانتخابات خلال 2009. وسينتخب السودان رئيسا للبلاد ورئيس المنطقة الجنوبية التي تتمتع بحكم ذاتي، والبرلمان وبرلمان جنوب السودان وكذلك الحكام المحليين.

ودعا بان السلطات السودانية الى البدء بالتحضيرات اللازمة، معربا عن امله في ان يتبنى البرلمان السوداني النصوص القانونية ذات الصلة.

كما دعا الاحزاب السياسية الى المشاركة في الانتخابات التي وصفها بانها quot;تاريخيةquot;، مؤكدا استعداد الامم المتحدة لمساعدة الاحزاب في تنظيم انتخابات quot;حرة ونزيهةquot;.

وكانت اخر انتخابات عامة جرت في السودان في نيسان/ابريل 1986 وفاز بها الصادق المهدي زعيم حزب الامة. الا انه تمت الاطاحة بحكومته في انقلاب ابيض عام 1989 وتولى الرئيس عمر البشير السلطة.

وحصل البشير على 87 بالمئة من الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2000 والتي وصفتها احزاب المعارضة بالمهزلة.

ويتوقع ان يرشح البشير نفسه رغم مذكرة التوقيف الدولية التي اصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية في 4 اذار/مارس بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.