بروكسل: دان اعضاء حلف شمال الاطلسي الاربعاء في بروكسل اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، باعتباره خطوة جديدة يقوم بها البلد الشيوعي في سياق جهوده لصنع صواريخ بعيدة المدى، مطالبين بيونغ يانغ بالتخلي عن هذا البرنامج.

واعتبر سفراء البلدان الاعضاء في الحلف الاطلسي في بيان ان quot;عملية الاطلاق هذه هي خطوة جديدة في سياق السعي الى صنع صاروخ بالستي كوري شمالي بعيد المدىquot;. واضاف البيان ان quot;التصرفات غير المسؤولة والاستفزازية التي تقوم بها بيونغ يانغ هي تهديد خطر للمنطقة والمجموعة الدولية بالمعنى الواسعquot;.

وطلب اعضاء الحلف الاطلسي quot;بالحاح من كوريا الشمالية التخلي عن جميع برامجها للصواريخ البالستية واحترام جميع قرارات مجلس الامن وتدمير اسلحتها النووية تدميرا نهائيا بطريقة يمكن التحقق منهاquot;.

وقد اكدت كوريا الشمالية ان الصاروخ الذي اطلقته الاحد وضع في المدار قمرا صناعيا للاتصالات مهمته بث اناشيد وطنية.

اما كوريا الجنوبية واليابان والجيش الاميركي فأكدوا عدم توافر اي مؤشر عن هذا القمر الصناعي في الفضاء وان عملية الاطلاق كانت محاولة مقنعة لاطلاق صاروخ بعيد المدى خلافا لقرارات الامم المتحدة.

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الى ايجاد رد حازم على عملية الاطلاق هذه، لكن اعضاء مجلس الامن قد انقسموا على ما يبدو حول الرد الذي يتعين اعتماده. واعلنت كوريا الشمالية انها quot;سترد بحزمquot; اذا ما اصدرت الامم المتحدة ادانة لعملية اطلاق الصاروخ.