بغداد:اعرب نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي عن اسفه لما وصفه بquot;سلوك ايران غير المسؤول وغير المشروعquot; في التدخل بالشأن الداخلي العراقي والعربي وتصلبها في المفاوضات حول حقوق العراق الثابتة في الحدود والمياه والحقول النفطية المشتركة وملفات تتعلق بحرب الثماني سنوات وغيرها.

جاء ذلك في بيان وزعته الرئاسة العراقية تضمن تصريح الهاشمي الذي قال فيه ان quot;هذا النمط من السلوك يعمل على توتير العلاقات معها (ايران) ويزعزع الثقة المتبادلة بل يثير المخاوف بشان نوايا ايران الحقيقيةquot;.

لكنه عاد ليؤكد ان quot;ايران دولة جارة ومتى ما غيرت سياستها سنكون الاحرص على اقامة علاقات طبيعية معهاquot;. واكد الهاشمي أن quot;جاهزية القوات المسلحة العراقية لا تنحصر فقط بتطوير القدرة القتالية وانما ببلوغ المستوى المطلوب في الولاء والأداءquot;.

وقال quot;نحن من الداعين للتسريع بانسحاب القوات الأجنبية من العراق ولسنا قلقين من هذا الانسحاب لكن قلقنا ينصب في احتمال عدم جاهزية القوات المسلحة العراقية على ملء الفراغ الأمني وضبط الأمن في فترة ما بعد الانسحاب quot;.

وحول الدعوات الأخيرة التي أطلقت بخصوص المصالحة الوطنية ومدى جديتها شدد الهاشمي على أن quot;المصالحة الحقيقية لا تنسجم مع خطوط حمراء يفرضها هذا الطرف أو ذاكquot; موضحا أن quot;المصالحة هي مشروع وطني يكتب بالتوافق لينطلق بعد ذلك متى ما توفرت النوايا الصادقة والقرار السياسي الشجاع والنظرة بعيدة المدىquot;.