بانكوك: توعد رئيس الوزراء التايلاندي ابهيسيت فيجاجيفا اليوم الاحد باتخاذ اجراءات قانونية خلال ايام بحق المتظاهرين المناهضين للحكومة الذين ارغموه على الغاء قمة بارزة لمجموعة دول جنوب شرق آسيا (اسيان). وقال رئيس الوزراء في كلمة بثها التلفزيون الوطني مباشرة quot;اعد انه سيتم اتخاذ اجراءات قانونية في الايام الثلاثة او الاربعة المقبلةquot;.

واضاف انه التقى مع مسؤولي الجيش لبحث الفشل الامني الذي اتاح للمتظاهرين اقتحام مقر انعقاد القمة السبت في باتايا ما دفع بالقادة الى الغائها واجلاء القادة الاجانب بالمروحيات. وتابع رئيس الوزراء التايلاندي انه quot;تم خلال الاجتماع مراجعة الوضع والمشاكل، وجرى الاتفاق على عدم تكرار مثل هذه الاخطاءquot;. ورفض الرضوخ لمطالب المتظاهرين باستقالته واجراء انتخابات جديدة. وقد ارجئت القمة الآسيوية في تايلاند السبت الى اجل غير مسمى.

إلى ذلك اعلنت الشرطة التايلاندية انه تم اعتقال المعارض اريسمان بونغرونغرونغ زعيم المتظاهرين الذين اقتحموا السبت مقر انعقاد قمة اسيوية اقليمية في باتايا ما ادى الى الغائها. واضافت الشرطة انه تم اعتقاله في منزله في العاصمة اثر عودته الى بانكوك عند الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي (3,00 ت.غ). وقال متحدث باسم الشرطة ان quot;الشرطة ذهبت لاعتقال اريسمان بونغرونغرونغ في منزله بتهمة تحريض المتظاهرين على خطف رئيس الوزراء والتسبب باضطرابات في البلادquot;.