بغداد: أعلن الرئيس العراقي جلال الطالباني موافقته على بقاء قوات أميركية في العراق بعد الموعد المقرر لانسحابها سنة 2011 quot;في حال تطلبت الظروف الميدانية ذلكquot; معرباً عن إعتقاده أن في إمكان القوى الأمنية العراقية تحقيق الأمن. وفي ملف حزب العمال الكردستاني ردّ الرئيس العراقي في مقابلة مع قناة quot;الحرةquot; في بغداد على مطالبة نظيره التركي عبد الله غول عبر القناة نفسها السلطات العراقية بإنهاء الحزب بأنّ quot;العراق لا يمكنه ذلك بسبب الظروف الخاصةquot; بقواته المسلحة، نافياً أي تراجع عن دعوته حزب العمال الكردستاني إلى quot;ترك السلاح أو مغادرة الأراضي العراقيةquot;.

وفي الملفات السياسية الداخلية أعلن الطالباني تأييده الحوار مع قياديين في حزب quot;البعثquot; المحظور في حال أبدوا استعدادهم للانخراط في العملية السياسية، حتى لو تطلب ذلك تعديل الدستور، ورأى أن المادة الدستورية المتعلقة بحظر الحزب quot;تعني البعث الصدّامي ولا تشمل قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي - قطر العراقquot;.

وعن المشكلات الأخيرة بين القوات الحكومية والصحوات قال إن quot;غالبية عناصر الصحوات وطنيون مخلصون لشعبهم لكن هناك اختراقات. كل حزب يسعى إلى اختراق الصحوات بما فيها الحزب الذي أنتمي إليه، وكذلك حزب البعث الصدّاميquot;، مؤكداً رداً على سؤال بهذا المعنى أنه quot;ليس هناك استهداف شيعي للصحوات السنية، فالصحوات بعضها شيعي وبعضها سنّيquot;.

وكرر دعوة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى توسيع المشاركة في الحكومة لتشمل quot;التيار الصدريquot; وحزب quot;الفضيلةquot; وquot;القائمة العراقيةquot; وقوى أخرى، متحدثاً عن quot;خلافات في الاجتهاداتquot; مع المالكي. وتعليقاً على تقرير منظمة العفو الدولية عن انتهاكات قوى الأمن الكردية لحقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق أكد دعمه لملاحقة المتورطين ومعاقبتهم.

وهنا أبرز ما ورد في المقابلة:

quot;حزب العمال الكردستانيquot;

quot;أنفي أي تراجع من الرئيس العراقي في موضوع حزب العمال الكردستاني (...). على الحزب، ودون أن يعقد اتفاقاً مع الحكومة التركية، أن يضع سلاحه ويتجه إلى العمل السياسي السلمي الديموقراطي البرلماني وخاصة أنه توجد في تركيا مجالات عبر الانتخابات التي فاز الأكراد في مناطق كثيرة فيها ولديهم حزب سياسي.

أنا لم أتغير وقلت ولا أزال أقول: هناك عصر جديد والأفضل لهم ولتركيا وللعراق أن يتركوا السلاح، ليس بمعنى الاستسلام، بل بمعنى أن ينهوا مرحلة حرب الأنصار ويسلكوا السلوك السياسي، وإذا أصروا على العمل العسكري فليذهبوا إلى بلدهم تركيا فجبالها أكثر وعورة. لا يجوز وفق الدستور العراقي أن تكون على أرض العراق قوة مسلحة غير عراقية. أدعو الحزب إلى أن يترك السلاح والعمل المسلح وينضم إلى المسيرة السلمية وإلا فليمارس هذا الأسلوب في بلده. وجودهم في كردستان (العراق) عرقل عودة مئات القرى. وهم يسببون لنا مشاكل... تارة تقصفنا إيران وتارة تركياquot;.

ورداً على قول غول لـquot;الحرةquot; أنه quot;على السلطات العراقية إنهاء مسألة حزب العمال الكردستاني أو فليتركوا لنا الأمرquot; قال الطالباني: quot;ما تفضل به الأخ العزيز عبدالله غول منطقي، ولكن نحن لا نستطيع إنهاء وجود حزب العمال الكردستاني بسبب الظروف الخاصة بالقوات المسلحة ولكن نحاول بالأسلوب السياسي. لكن أيضاً هناك عقبتان أمام ما تفضل به رئيس الجمهورية التركية: الأولى أن الدستور العراقي لا يسمح بوصول قوات أجنبية إلى الأرض العراقية، ولدينا لجنة ثلاثية أميركية - عراقية - تركية فلنبحث عبرها في معالجة هذه المسألة. العقبة الثانية هي: هل العمل المسلح برهن على نجاحه في معالجة هذه القضايا أم لا؟ الآن في أفغانستان كل دول الناتو مشاركة في الحرب ولكنهم يعلنون أن لا حل بالعمل العسكري وحده. أنا لا اعتقد بعد 25 سنة من القتال بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني أنه يمكن حل هذه المشكلة بالسلاح. أكثر من ذلك، نحن جرّبنا هذه الطريقة، نحن والأخوة في الحزب الديموقراطي الكردستاني (بزعامة مسعود البارزاني) قاتلنا بجانب الجيش التركي ضد حزب العمال ولم ننجح في حل المسألة. رأي الأخ عبدالله غول هو نصيحة لنا ونحن بدورنا نقول لهم عبر تجربتنا إن العمل المسلّح لم يُجدِ نفعاً حتى بمشاركتنا فكيف إذا عملوا وحدهم؟ ثم أننا لسنا يائسين من إقناع حزب العمال الكردستاني بالأسلوب الصحيح للعودة إلى العمل السياسي، وهناك اقتراح بعقد مؤتمر للأحزاب الكردية في العالم في أربيل لطرح هذه المسألة لعلها تؤثر في إقناع الحزب بالعمل السياسيquot;.

quot;الدولة الكردية حلم غير واقعيquot;

وعن قوله إن الدولة الكردية حلم أوضح الطالباني: quot;للشعب الكردي كغيره من شعوب العالم حق تقرير مصيره ولكن هل الظروف التاريخية التي مرّت على كردستان والتي تمرّ الآن على الشرق الأوسط تسمح بدولة كردية؟ أنا أعتقد لا. لذلك أنا أدعو إلى ما هو ممكن، وأعتقد أن السياسة هي فن ممارسة الممكن. الشعراء لا. الشعراء لهم أن يحلموا ويكتبوا ما يريدون من قصائد حلوة عن كردستان الكبيرة الموحدة. (مثلاً) تجربة حزب العمال الكردستاني... دعوا في فترة من الفترات إلى تحرير كردستان وتوحيدها وإلى الدولة الاشتراكية الكردستانية، والآن ماذا يريدون؟ يريدون الهوية واللغة. التجربة أكدت أن إنشاء دولة كردية في الظروف الحالية غير ممكن، فلماذا نناضل عبثاً ونضحي بإمكاناتنا وطاقاتنا من أجل شيء لا يمكن تحقيقه؟ لماذا لا نركز على الحقوق القومية للشعب الكردي ضمن عراق فيدرالي وفق ما أقرّه الدستور؟quot;.

الانسحاب الأميركي

وعن مستقبل العلاقة مع الولايات المتحدة قال الطالباني إنها quot;تتطور نحو الأفضل وغالبية الشعب العراقي تريد تحالفاً حقيقياً قائماً على المساواة والمصالح المشتركة معهاquot;. وعما إذا كان يوافق على بقاء قوات أميركية في العراق بعد الموعد المقرر لانسحابها في 2011 إذا تطلبت الظروف الميدانية ذلك أجاب: quot;نعم يمكن الموافقة على ذلك. الأمن هو الأساس، ولكن أعتقد أننا نستطيع تحقيق الأمن بقواتنا الخاصةquot;. وعن الفساد الذي ترد معلومات في شأنه في تقارير إعلامية أميركية قال: quot;الفساد موجود وهو من مخلفات النظام الديكتاتوري السابق ولكن ليس بالطريقة التي يبالغون فيها بالخارج ويضخمونهاquot;.

إيران والسعودية

ووصف الطالباني العلاقات العراقية - الإيرانية بأنها quot;طبيعية وجيدة الآنquot;، وقال إنه يسعى إلى تمتين العلاقات quot;الجيدةquot; مع السعودية مشيراً إلى أن الرياض ستفتح سفارتها في بغداد quot;عندما يتصورون أنه بات يمكنهم حفظ أمن السفارةquot;.

العلاقة مع المالكي

وعن وجود خلافات مع رئيس الوزراء نوري المالكي قال الطالباني : quot;ليس هناك أي أزمة سياسية بيننا وبين رئيس الوزراء. أنا شخصياً ليس لديّ خلاف مع رئيس الوزراء، هو صديقي وأخي وأنا متفق معه. ولكن هناك اختلاف في الاجتهادات. مثلاً هناك اختلاف في موضوع تطبيق البرنامج الوزاري الذي أقر قبل تشكيل الحكومة، وفي ما يتعلق بالتطبيق الفوري لورقة الإصلاح السياسي التي أقرها البرلمان. (لكن) لا أستطيع أن أحمّل المسؤولية لشخص واحد كرئيس الوزراء quot;.

وعما إذا كانت دعوته إلى توسيع المشاركة في الحكومة تعني تغييرها قال: quot;كنا نتمنى أن تكون الحكومة أكثر تنوعاً بحيث تكون ائتلافية بما يشمل التيار الصدري وحزب الفضيلة والقائمة العراقية برئاسة الدكتور أياد علاوي. وأتمنى أن تكون الحكومة أكثر انسجاماً مع البرلمان حيث توجد مشاكل في الصلاحيات. أنا أدعو إلى تطوير الحكومة الحالية وتعزيزها لا إلى تغييرها، حتى قبل الانتخابات. يجب الاتفاق على خوض المعركة الانتخابية المقبلة بديموقراطية ويجب عقد اجتماع لكافة القوى للبحث في كيفية إجراء الانتخابات، هل تقوم بها هذه الحكومة أم حكومة موسعة لأن الانتخابات المقبلة مهمة جداًquot;.

quot;صدّام أول من اجتثّ أفكار البعثquot;

وعن الحوار مع حزب quot;البعثquot; قال الطالباني إن الدستور يحظر quot;البعث الصدّاميquot; لا حزب quot;البعثquot; بأفكاره الأساسية. وقال إن quot;البعث الصدّامي يعني الحزب الذي كان يقوده ويديره صدام حسين. أوّل من اجتثّ أفكار حزب البعث في العراق هو صدام حسين. صدام حسين عندما استلم حزب البعث كان كسائر الأحزاب له قياداته وكوادره ولكن تدريجياً بقيادة صدام حسين تحوّل الحزب إلى حكم فرد واحد، وتحوّل حزب البعث إلى غطاء لديكتاتورية صدام حسين. لقد أعدم 20 من كوادر البعث بتهمة تنفيذهم مبدأ الوحدة الوارد في مبادئ حزب البعثquot;.

وعما إذا كان الحوار المحتمل مع قياديين في quot;البعثquot; يشكل انتهاكاً للمادة الدستورية المتعلقة بالحزب قال: quot;إذا أخذنا نص المادة الدستورية مجرّداً نعم يشكل انتهاكاً. لكن أنا شخصياً في جانب الجوار. أنا لا ألغي الحوار مع أي جهة كانت (...). يجب أن نكون مرنين في تطبيق الدستور. الدستور يتحدث عن البعث الصدّامي وحزب البعث العربي الاشتراكي قيادة قُطر العراق لا يشمله هذا النص وبالتالي يمكن الجلوس معهم والنقاش والحوار وحتى إشراكهم في الحكمquot;.

وعن تعليقه على احتمال أن يبدي قياديون في quot;البعث الصدّاميquot; استعدادهم للانخراط في العملية السياسية والتخلي عن توجهاتهم السابقة قال: quot;إذا طُرح عليّ هذا الموضوع أصوّت له في مجلس الرئاسة أو المجلس التنفيذي أو المجلس السياسي للأمن الوطني وأصوّت للحوار مع هؤلاء الناسquot;. وفي حال تطلّب ذلك تعديلاً دستورياً؟ أجاب: quot;حينما نتوصل إلى نتائج وفي حال اقتضى الأمر نسعى إليه. الدستور ليس القرآن الكريم ويمكن تعديله ونحن الآن في صدد تعديل الكثير من مواده. ولكن أنا كرئيس للجمهورية حلفت على السهر على الدستور ولا استطيع الكلام ضدّ أي فقرة من فقراته وإلا يكون ذلك حنثاً بالقسمquot;.

وعمّا إذا كانت دول عربية طرحت على بغداد تعديل الدستور لمصلحة تفعيل المشاركة السياسية للعرب السنّة قال: quot;لدي علاقات جيدة مع معظم القادة العرب ولم أسمع كلمة واحدة حول موضوع تعديل الدستور لمصلحة العرب السنّة في العراق. نسمع منهم ضرورة أن يكون الجميع مشاركين ومساهمين في رسم السياسة العامة ولكن تحديداً في ما يتعلق بالعرب السنّة لم أسمع منهم ذلك. وأنا من دعاة مشاركة العرب السنّة في العراق مشاركةً حقيقية في اتخاذ القرار لأن ذلك ضرورة وطنيةquot;.

quot;لا أزمة شيعية - كرديةquot;

وعما إذا كانت الخلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق تعكس خلافاً شيعياً - كردياً قال: quot;لا توجد أزمة بين الشيعة والكرد. هم حلفاء. إذا اختلف زعيم شيعي مع آخر كردي لا يعني ذلك خلافاً شيعياً - كردياً. توجد أزمة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية وهي أزمة قابلة للحل وزائلة لأن الطرفين متفقان على الالتزام بالدستور وحل الخلافات عن طريق الحوار والاحتكام إلى المحكمة الدستورية حول قضايا الخلاف كالعقود النفطية. هناك إجماع على التمسك بالدستور وبأن العراق موحّد. ونسبة التصويت على الدستور عند الكرد تؤكد تمسكهم بوحدة العراقquot;.

وعن أزمة كركوك والأسباب التي حالت دون تطبيق المادة 140 قال: quot;عدم التطبيع وتنفيذ الإحصاء بموجب المادة 140 عائد إلى الظروف العامة في العراق وليس إلى تأخير متعمد من الحكومة المركزيةquot;. وعما إذا كان موقفه يعكس تمايزاً مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني الذي يحمّل الحكومة المركزية مسؤولية ذلك قال: quot;من حيث المبدأ والأمور الأساسية أنا متفق مع السيد البارزاني، قد تكون التعبيرات مختلفة ولكن الأصل متّفقٌ عليهquot;. ووصف الحديث عن أن كركوك ستكون شرارة حرب أهلية بأنه quot;أضغاث أحلامquot;.

انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم كردستان

وتعليقاً على تقرير منظمة العفو الدولية عن انتهاكات للقوى الأمنية في حكومة إقليم كردستان العراق قال: quot;أنا من دعاة حقوق الإنسان ومن دعاة محاسبة أي جهة أمنية أو غيرها ترتكب انتهاكات في إقليم كردستان ومعاقبتهاquot;.

quot;لا استهداف للصحواتquot;

وعن الأزمة مع الصحوات قال: quot;الصحوات ظاهرة جيدة وصحية في العراق. ظهرت بشكل سليم في المناطق التي عانت الإرهاب كالأنبار وصلاح الدين. هناك انبرى الإخوة العرب السنّة بسلاحهم وإمكاناتهم لمعاقبة الإرهاب ومطاردته. هؤلاء الإخوة من الصحوة يستحقون كل دعم وتقدير ومساعدة. في بغداد هناك أيضاً صحوات ولكن تحصل اختراقات. أنا لا اشك في أن الغالبية العظمى من الصحوات أناس وطنيون مخلصون لشعبهم ولكن (ثمة من) اندسّ في صفوفهم. كل حزب يحاول أن يدسّ في هذه الصحوات عناصره ولا أستثني حزبي الذي أنتمي إليه، وكذلك حزب البعث الصدّامي.

العناصر المندسة شيء طبيعي، لكن التطهير يجب أن يكون وفق قرار قضائي وليس فوقياً. مثلاً كما حدث في حي الفضل حيث اعتُقل شخص (قائد صحوة الفضل عادل المشهداني) بموجب قرار قضائي لارتكابه جرائم عديدة. والمخالفات تحدث في العراق. نحن في كردستان نعتبر البشمركة مخلصين ومضحّين ولكنّ المسؤولين في بعض المناطق يرتكبون مخالفات وهؤلاء يجب أن نحاسبهم. وهكذا في مبدأ الصحوات. لكن هناك أيضاً مسألة الوضع المالي للعراق وهو ليس جيداً بعد هبوط أسعار النفط، ورئيس الوزراء تحدث معي في هذا الأمرquot;. ورداً على سؤال بهذا المعنى قال: quot;ليس هناك استهداف شيعي للصحوات السنّية، والصحوات بعضها شيعي وبعضها سنّيquot;.