القدس: اعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز لدى استقباله وزير الخارجية الصيني وانغ جيشي اليوم الخميس ان للصين quot;دورا مركزياquot; في الجهود الدولية الرامية الى منع ايران من الحصول على السلاح النووي. وقال بيريز quot;ان للصين دورا مركزيا في الجهود الرامية الى منع ايران من ان تصبح قوة نوويةquot; كما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

واضاف الرئيس الاسرائيلي ان quot;جهود ايران (...) لتطوير صواريخ بعيدة المدى يجب ان تحرم قادة العالم كله من النوم في راحةquot;. وتشتبه الدول الغربية في ان ايران، التي يجهر نظامها بعدائه لاسرائيل، تسعى الى الحصول على السلاح النووي تحت ستار برنامجها المدني. وتريد الدول الغربية تشديد العقوبات المفروضة على ايران الامر الذي تعارضه روسيا والصين اللتان تعتبران ان الحوار هو افضل وسيلة لحل الازمة.

من جانبه شدد الوزير الصيني على quot;حق اسرائيل في الوجود وفي الحفاظ على امنهاquot;. كما اكد من جديد quot;دعم بلاده لخارطة الطريقquot; التي لا تزال حبرا على ورق وquot;لمبدأ الارض مقابل السلامquot; وذلك بعد ان شدد الاربعاء في رام الله على دعم الصين quot;القويquot; لتسوية النزاع على اساس قيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل. ويعارض رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد بنيامين نتانياهو قيام دولة فلسطينية.