مصر ليست متفائلة حيال حكومة برئاسة نتانياهو

القدس: اكد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الاحد عشية زيارة الى تشيكيا التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي، ان الحكومة اليمينية المقبلة برئاسة بنيامين نتانياهو ستواصل مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وقال بيريز للاذاعة العامة ان quot;الحكومة الجديدة ملتزمة قرارات الحكومة السابقة. ستكون هناك استمرارية وتواصل للمفاوضات من اجل عملية السلامquot;. واضاف quot;سواء تعلق الامر بالجندي جلعاد شاليط او القضايا الاخرى، ستحترم الحكومة التي ستشكل التعهدات التي قطعتها الحكومة السابقةquot;.

إلى ذلك قالت الاذاعة الاسرائيلية ان اليوم سيكون حاسما ان كانت صفقة تبادل الاسرى مع الفصائل الفلسطينية ستنجز في ظل حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت ام سترحل الى حكومة نتنياهو القادمة. ونقلت الاذاعة في نشرتها الصباحية عن مصادر مقربة من عملية التفاوض في صفقة التبادل القول quot; ان مبعوث رئيس الوزراء بمفاوضات صفقة التبادل عوفر ديكيل سيجتمع ظهر اليوم مع اولمرت لاطلاعه على سلسلة اللقاءات التي عقدها خلال سفره بالخارج حول صفقة تبادل الاسرىquot;.

واوضحت ان اولمرت سيبحث خلال جلسة حكومته الاسبوعية مع الوزراء بعد ظهر اليوم آخر المفاوضات التي سينقلها له ديكيل. واكدت المصادر ذاتها ان ديكيل لا يتواجد في العاصمة المصرية القاهرة الراعية لمفاوضات صفقة الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط. ولم تكشف هذه المصادر النقاب عن الدولة التي توجه اليها ديكيل من اجل استئناف مفاوضات صفقة الجندي شاليط.
واضافت quot; ان أي تقدم ملحوظ لم يحصل في اتصالات صفقة التبادلquot; مؤكدا ان حركة (حماس) لم تنقل قائمة السجناء الجديدة التي طلبتها اسرائيل من اجل استئناف المفاوضات.
من جانبه اتهم مصدر امني اسرائيلي حركة (حماس) بالكذب بخصوص التوصل الى مراحل متقدمة من مفاوضات صفقة التبادل. وادعى المصدر في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية اليوم quot; ان (حماس) تكذب على السجناء الفلسطينيين بخصوص صفقة تبادل الاسرى لتهدئهم بقرب اتمام الصفقةquot; على حد قوله.

وكانت اسرائيل طالبت حركة (حماس) عقب فشل مفاوضات صفقة تبادل الاسرى منتصف الشهر الجاري بتغيير القائمة التي قدمتها الحركة من استئناف مفاوضات الصفقة حيث وافقت اسرائيل بالافراج عن 325 اسيرا في حين عارضت الافراج عن 125 آخرين. واكدت (حماس) على لسان عدد من قيادييها مؤخرا انها لن تقبل بتغيير او تعديل القائمة التي قدمتها للوسيط المصري من اجل استئناف مفاوضات صفقة التبادل.