صفير: بعض جيراننا له غايات ويتدخل بالإنتخابات
كلينتون تؤكد على ثبات الدعم الأميركي للبنان

إيلاف من بيروت، وكالات: ركزت معظم الصحف اللبنانية الصادة اليوم الاثنين على الزيارة الاولى لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لبيروت منذ توليها مهماتها، وهي أرفع مسؤول اميركي في إدارة الرئيس باراك اوباما يزور لبنان، حيث أضفت بعدًا بارزًا من حيث الاهتمام الدولي بالانتخابات اللبنانية قبل ستة اسابيع من موعدها. إاستأثر موضوع الانتخابات بالقسط الاوفر من المواقف التي عبرت عنها كلينتون. وشكلت تصريحاتها والرسالة الخطية التي نقلتها من الرئيس اوباما الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان اعادة تثبيت للالتزامات الاميركية حيال لبنان والتي لم تختلف في مضمونها وعمقها عن الالتزامات التي دأبت على تكرارها ادارة الرئيس السابق جورج بوش.

غير ان زيارة كلينتون تميزت بتطورين، اولهما انها اختارت لزيارتها توقيتًا يحمل دلالة بارزة في الذكرى الرابعة لانسحاب القوات السورية من لبنان في 26 نيسان 2005. وثانيهما حصر لقاءاتها بالرئيس سليمان من دون سواه وقيامها بزيارة ضريح الرئيس رفيق الحريري.

وحرصت كلينتون على ابراز quot;ارتياحquot; بلادها الى تبادل السفراء بين لبنان وسوريا وشددت على انه quot;من المهم ان يتمتع لبنان بعلاقات جيدة مع جيرانه. بما فيهم سورياquot;. وقرنت هذه الاشارة بطمأنة اللبنانيين الى quot;ان الولايات المتحدة لن تعقد اي صفقة مع سوريا تتخلى من خلالها عن لبنان وشعبهquot;.

اما في الشأن الانتخابي، فان كلينتون لم تلتق رئيسي مجلس النواب نبيه بري ومجلس الوزراء فؤاد السنيورة واي ممثلين لفئات سياسية نظرًا الى بدء المعركة الانتخابية وحرصاً منها على ابراز عدم تدخل بلادها في هذا الاستحقاق. وكررت في هذا السياق دعواتها الى quot;انتخابات نزيهة وعادلة دون القلق من تخييم اجواء عنف وتهديد، وبعيدًا من اي تدخلات خارجيةquot;. وقالت ان بلادها quot;ستواصل دعم اصوات الاعتدال في لبنان ودعم مؤسسات الدولة اللبنانيةquot;.

وقال مسؤول رفيع في الخارجية الاميركية رافق كلينتون ان من رسائلنا الاساسية (في الزيارة) ان نؤكد مجددًا للرئيس سليمان وللشعب اللبناني ان مناقشاتنا مع السوريين لن تأتي على حساب دعم استقلال لبنان والدولة اللبنانية ومؤسساتهاquot;. وردا على سؤال عن موقف بلاده في حال فوز quot;حزب اللهquot; بالغالبية النيابية والحكومية، اكتفى المسؤول الاميركي بالقول: quot;اذا فاز حزب الله ننظر في تركيبة الحكومة وخصوصا في بيانها الوزاري العتيد لنحدد (...) ما سيكون موقفنا وما سنفعل في لبنانquot;.

وادرجت كلينتون زيارتها لضريح الرئيس الحريري في اطار quot;تعهد الدعم الكامل للمحكمة الخاصة بلبنانquot;، وقالت quot;ان المبادىء الاساسية لثورة الارز هي قيمة جوهرية نحترمها وسنعمل على ترجمتها حقيقة دائمةquot;. والتقت كلينتون سريعاً على هامش زيارتها للضريح رئيس quot;كتلة المستقبلquot; النائب سعد الحريري.

جنبلاط والحريري

من جانب آخر، تناولت جريدة النهار المقربة من 14 آذار الزيارة التيبهاقام الزعيم الدرزي وليد جنبلاط مساء أمس لرئيس تيار المستقبل سعد الحريري في منزله في حضور الوزير غازي العريضي والنائب مروان حماده. واستمر اللقاء ساعة ونصف ساعة وتخلله عرض لمختلف التطورات.

وفي تطورات تشكيل اللوائح الانتخابية قالت اوساط قريبة من ائتلاف قوى 14 آذار والنائب ميشال المر ومستقلين في دائرة المتن الشمالي ان موجبات لوجستية ارجأت اعلان لائحة هذا الائتلاف 48 ساعة بعدما كان مقررا اعلانها امس. واذ توقعت ان تعلن اللائحة الاربعاء باعتبار ان جلسة للحوار الوطني ستعقد غدًا في قصر بعبدا، فهم ان quot;اللائحة تضم المر والياس مخيبر عن المقعدين الارثوذكسيين وسامي الجميل وسركيس سركيس وادي ابي اللمع واميل كنعان عن المقاعد المارونية الاربعة، وايلي كرامة عن المقعد الكاثوليكي. وقد كان التغيير البارز في اللائحة ضم المرشح اميل كنعان إليها مكان المرشح بيار الاشقر وذلك في ضوء مشاورات اجريت أمس بين اقطاب الائتلاف.

صفير: البعض من جيراننا له غايات في لبنان وهو يجهد بالتدخل في الشؤون الإنتخابية

الى ذلك جدد البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير مطالبته بقانون انتخاب quot;يحقق العدالة أكثرquot;، وأضاف: quot;في هذه الإنتخابات هناك أموال طائلة تنفق، وهذا الأمر يفسد الانتخابات نوعا ما، كما أن هناك تجاذبات كثيرة يتعرض لها الناخبون اللبنانيون، وهذه التجاذبات داخلية وخارجية، إذ من جيراننا من لهم غايات وأغراض في هذا البلد، وهم يبذلون جهدهم بالتدخل في الشؤون الإنتخابية، ويعتقدون أنهم إذا ربحوا الإنتخابت فإنهم يكونون قد حققوا إنتصارا لهم، وهذا الأمر لا يتعلق كما أعتقد بالطرفين في البلد بل بطرف واحدquot;.

وأكد صفير، في حديث إلى برنامج quot;بموضوعيةquot; عبر محطة quot;أم تي فيquot;، ان البطريركية تقف مع مصلحة لبنان، مضيفًا: quot;طبعا هناك أطراف كثيرون يقفون مع مصلحة لبنان، ولكن نحن لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن نكون مع فريق ضد فريق، وهذا إذا كان كل الأفرقاء يبحثون عن مصلحة لبنان، ولكن إذا هناك فريق يبحث عن مصلحته الخاصة وهذا المصلحة لا تصب في ما يفيد لبنان، فنحن لايمكننا أن نقف على الحيادquot;.

وجدد صفير تأييده للكتلة الوسطية، وقال: quot;نحن مع الكتلة الوسطية، وهي التي ترجح الكفة، وهذا الأمر ليس اختراعا لبنانيا، إذ إن هذا الأمر مطبق في بلدان كثيرة، فمثلا في إيرلندا كانت الكتلة الوسطية، هي التي ترجح الكفة حيثما تميل، وبالتالي يكون للكتلة الوسطية شأن حيثما يكون هناك تطرفquot;.

ورأى البطريرك quot;أن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، يبذل ما في وسعه كي يعيد لبنان الى الساحة الدولية، وهو ليس رئيس المسيحيين، بل هو رئيس اللبنانيين على اختلاف طوائفهم واتجاهاتهم، ولكن أصبح للمسيحيين بما أنه مسيحي طبعًا، رئيس ينتمي إليهم ولكنه لا ينحاز إليهم، فهو يدير شؤون البلد، ويعرف أن البلد ليس للمسيحيين فقط، بل للمسيحيين والمسلمين، وهذه السياسة الوسطية للرئيس سليمان أعادت الى قصر بعبدا رمزيته. ومع أن الظروف اقتضت النيل من صلاحيات رئيس الجمهورية، إلا أن الرئيس سليمان يسير دفة البلد كما يجب أن تسيرquot;.

وعلق صفير على كلام النائب وليد جنبلاط الذي تم تسريبه، فاعتبر ان quot;ما صدر عن النائب وليد جنبلاط عاد وأوضحه شخصيا في مؤتمر صحافي، كما أوضحه لنا عبر إيفاد الوزير وائل أبو فاعور، الذي قال لنا ان الحزب التقدمي الإشتراكي وأن رئيسه يكنان كل احترام للكرسي البطريركيquot;. وتابع: quot;على كل حال نحن نكن كل الاحترام والتقدير للنائب جنبلاط، ولا أعتقد أن ما صدر عنه أثر تأثيرا كبيرا على المصالحة التاريخية في الجبل، ولا سيما أنه أوضح ما كان يريد أن يقولquot;.