روما: قالت وزارة الخارجية الايطالية ومسؤولو شركة شحن بحري ان سفينة الشحن الايطالية (جولي سميرالدو) تفادت خطفها من قبل قراصنة صوماليين قبالة سواحل منطقة القرن الافريقي يوم الاربعاء.

وشن القراصنة هجومهم على بعد نحو 300 ميل بحري جنوب شرقي العاصمة الصومالية مقديشو بينما كانت السفينة الحاوية المملوكة لشركة ايطالية في طريقها الى جدة بالسعودية قادمة من ميناء مومباسا الكيني.

وقال اندريا جايس المدير الاداري لشركة ميسينا التي تملك السفينة quot;أطلقوا بعض الطلقات لكن بعد عشر أو 15 دقيقة توقفوا وذهبوا بعيدا.quot;

واستخدمت سفينة سياحية ايطالية أسلحة وخرطوم إطفاء للتغلب على هجوم للقراصنة يوم الاحد. ولا يزال زورق قطر ايطالي على متنه طاقما يضم 16 فردا مُحتجزا في شمال الصومال بعد ان خطف يوم 11 ابريل نيسان.

وقال حلف شمال الاطلسي الاسبوع الماضي انه مدد مهمة لمكافحة القرصنة مدتها شهرا تقوم بها اربع من سفنه في خليج عدن حتى 20 يونيو حزيران بسبب تفاقم تأثير القرصنة على صناعة الشحن البحري في المنطقة.

وازدادت الهجمات سوءا برغم تواجد قوات بحرية من اكثر من 12 دولة ومن بينها قوات مهام تعمل تحت قيادة حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وينظر الى استعادة السلام في الصومال الذي مزقته الحروب باعتباره الحل الوحيد طويل الامد للمشكلة.