بغداد: اعلن مسؤول عراقي توقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتقني تشمل مجالات عدة مع بريطانيا تزامنا مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي للندن. ونقل بيان عن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان quot;الحكومتين العراقية والبريطانية اتفقتا على التعاون في المسائل الاقتصادية والمالية والتقنية والمهنيةquot;. واكد الدباغ ان quot;الاتفاق تضمن التعاون في مجال معدات واجهزة الدفاع والامنquot;.

واضاف ان quot;الاتفاق المبني على اساس المنفعة المشتركة والمتبادلة يشمل الاستثمار وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المصرفية والطاقة والبيئة والنفط والغاز والنقل والتعليم والتصنيع والاسكان والخدمات العامة ومجالات يحددها الطرفانquot;. وبدا المالكي زيارة الى بريطانيا الاربعاء. ووقع الاتفاق نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ووزير التجارة البريطاني اللورد مانديلسون، وفقا للبيان.

كما اتفق الطرفان على تجديد الاتفاقية سنويا بشكل تلقائي ما لم يرغب احد الطرفين في انهائها. وكانت القوات البريطانية اعلنت وقف العمليات القتالية في هذا البلد خلال احتفال اقيم في البصرة الخميس منهية بذلك ستة اعوام من الحملة التي بدأت مع اجتياح هذا البلد بقيادة الولايات المتحدة في آذار/مارس 2003. وبدأت القوات البريطانية اواخر آذار/مارس انسحابها من العراق ومن المفترض انجازه بحلول نهاية تموز/يوليو، على ان يبقى بعد هذا التاريخ 400 جندي بريطاني فقط لتدريب القوات العراقية.