الخرطوم: اعلن مسؤول سوداني رفيع الاربعاء ان بلاده مستعدة لاستقبال منظمات غير حكومية غربية جديدة في اقليم دارفور، لكنها ترفض عودة المنظمات ال13 التي تم طردها، وذلك في اليوم الاول لزيارة المسؤول عن الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز.

وقال حسبو محمد عبد الرحمن رئيس اللجنة السودانية للشؤون الانسانية quot;بالنسبة الى المنظمات غير الحكومية ال13، انتهى الامر. لكن هذا القرار لا يغلق الباب امام منظمات غير حكومية جديدة اميركية وبريطانية وفرنسية او اخرى، مع اسم جديد وشعار جديدquot;. وطرد السودان 13 منظمة دولية غير حكومية واغلق ثلاثا محلية ردا على مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من اذار/مارس بحق رئيسه عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

ولاحقا، اعلن البشير برنامجا واسعا لتأميم المساعدة الانسانية في اقليم دارفور (غرب) الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003 اسفرت بحسب الامم المتحدة عن مقتل 300 الف شخص ونزوح 2,7 مليون اخرين. واكد المسؤول السوداني ان quot;تأميم (المساعدة الانسانية) لا يعني اننا نغلق الباب امام المساعدة الدولية (...) الباب مفتوح لكل المنظمات غير الحكومية التي تستوفي معاييرquot; الحياد.