واشنطن: أعرب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي جون كيري عن إيمانه العميق بأن حل الدولتين هو الحل الأمثل لأزمة الشرق الأوسط وأضاف:

quot;أنه الحل الوحيد الذي نريد التحرك من خلاله وبأسرع ما يمكن. نحن الآن نبذل جهدا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومة إسرائيل، لنحاول التحرك بهذا الاتجاه ونحن مفعمون بالأملquot;.

وقال كيري في مقابلة مع قناة quot;الحرةquot; أن تغير النظام في إيران ليس جزءا من سياسة الإدارة الأميركية الحالية، مؤكدا أن هذه الإدارة تريد بناء أفضل العلاقات مع طهران.

quot;نريد ان نبني على ذلك. نريد ان نبني أفضل علاقة صداقة مع طهران وأملنا أن تقابل سياسة الانفتاح التي بدأها الرئيس أوباما باحترام متبادل، وأن نتمكن من التوصل إلى اتفاق على الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وبالتأكيد العمل معا على قضايا مهمة أخرى في المنطقةquot;.

وأعرب كيري، الذي كان يتحدث على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الأردن، عن قناعته بأن تغيرا في السياسة الإيرانية تجاه المنطقة يمكن أن يفتح أبواب التنمية على مصرعيها. وأضاف:

quot;أنا أؤمن أن للشرق الأوسط قضية ًمركزية واحدة يجب حلها، وهي ما إذا كانت إيران ستواصل علنا أو سراً دعمَ العنف عبر حماس وحزب الله ، أو ما إذا كانوا سيصبحون شركاء كاملين في حل سلمي للقضية الفلسطينيةquot;.

وأضاف كيري أنه يعتقد بإمكان فتح مجالات عريضة من الفرص لتحقيق التنمية الاقتصادية والأمن المتبادل والأعمال وبناء علاقات صداقة طويلة الأمد مع إيران إذا تم سلوك طريق السلام الآن، وهذا يحتاج إلى الجانبين لصنع تسوية ويتطلب جلوس الجميع حول الطاولة.