الأمم المتحدة:
قال قائد مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة انه من غير المرجح بدرجة كبيرة أن يكون مقاتلو حزب الله اللبناني يملكون أسلحة أكثر من التي كانت لديهم قبل حرب عام 2006 مع اسرائيل. وتقول اسرائيل ان حزب الله مستمر في تخزين اسلحته جنوبي نهر الليطاني حيث يوجد 13 الفا من أفراد قوة حفظ السلام في لبنان (يونيفيل) المكلفة بمهمة ابعاد المسلحين والاسلحة المحظورة عن المنطقة.

وقال الان لو روي رئيس ادارة حفظ السلام في الامم المتحدة الفرنسي الجنسية للصحفيين quot;اعتقد انه سيكون صعبا جدا على حزب الله ان يضع اسلحة اضافية في المنطقة. quot;وأنا لا أتحدث عن (المنطقة) الى الشمال من نهر الليطاني لانها خارج تفويض مهمة اليونيفيل. لكن جنوبي نهر الليطاني نعتبر ذلك غير مرجح بدرجة كبيرة.quot; لكنه أضاف انه لا يستطيع ان يكون متأكدا واستطرد quot;لا نستطيع ان نضمن ذلك مئة بالمئة.quot;

وأعرب دبلوماسيون غربيون في الدوائر الخاصة عن قلقهم من تمكن الحزب الشيعي من اعادة بناء ترسانة اسلحته وان قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان لم تكن فعالة بدرجة كبيرة في منع تهريب الاسلحة نظرا للتفويض المحدود الممنوح لها. وتحدث لو روي عن الحدود المفروضة على التفويض الممنوح ليونيفيل التي تقضي بأن قوات حفظ السلام موجودة في المنطقة لمساعدة الجيش اللبناني. وقال انه على سبيل المثال لا تملك يونيفيل السلطة لتفتيش المنازل بحثا عن اسلحة الا اذا كان هناك quot;ادلة دامغةquot; على وجود اسلحة مخبأة.

وتعمل يونيفيل في لبنان منذ عام 1978 وعززت قواتها بعد حرب عام 2006 . ووفر قرار مجلس الامن رقم 1701 الذي مرره المجلس بعد انتهاء الحرب للقوة قواعد أقوى لبسط الامن في المنطقة الواقعة جنوبي نهر الليطاني. لكن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة أوضح في تقرير له عن اليونيفيل أمام مجلس الامن في مارس اذار ان جنوب لبنان مازال مشكلة.

وقال بان quot;الهجمات الصاروخية والمضبوطات خلال فترة التقرير (اواخر 2008 واوائل 2009) تظهر انه مازالت هناك اسلحة وعناصر مسلحة عدائية مستعدة لاستخدامها داخل منطقة عمليات (اليونيفيل).quot; وأقر عدد من مسؤولي حفظ السلام في الدوائر الخاصة بأن تفويض اليونيفيل المقيد منع القوة على الارجح من ضبط المزيد من الاسلحة. لكنهم أعربوا ايضا عن اعتقادهم بان الاسرائيليين يبالغون في الحديث عن حجم الاسلحة التي يخزنها حزب الله جنوبي الليطاني. ومن المنتظر تجديد تفويض اليونيفيل في اغسطس اب.