القدس: اكد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس ان اسرائيل والولايات المتحدة متفقتان على اهدافهما الاستراتيجية، لكنهما مختلفتان على التكتيك الواجب اعتماده لتحقيق هذه الاهداف. وقال ليبرمان امام جمعية غرف التجارة الاسرائيلية في تل ابيب quot;هناك تفاهم تام بين اسرائيل والولايات المتحدة على اهدافهما الاستراتيجيةquot;.

واضاف quot;نحن متفقون على ضرورة منع ايران من امتلاك اسلحة غير تقليدية على اساس ان هذا البلد يعتبر عاملا مزعزعا للاستقرار في الشرق الاوسط ومتورطا في انشطة عدائية في كل من مصر ولبنان وقطاع غزةquot;، في اشارة الى دعم ايران كلا من حزب الله الشيعي اللبناني وحركة حماس التي تسيطر على القطاع. واوضح ليبرمان انه quot;من الواضح للجميع بالتالي انه يجب ان نحافظ على مزيد من (التفوق العسكري) النوعي لاسرائيلquot;.

من جهة اخرى، اعتبر ليبرمان ان الخلافات بين الولايات المتحدة واسرائيل quot;تتعلق بالتكتيك وبالسبلquot; الواجب اعتمادها لتحقيق الاهداف المتفق عليها بين البلدين. وتأتي تصريحات ليبرمان بعد الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض الاثنين، والذي خرجت خلاله الى العلن الخلافات بين الرجلين ولا سيما بشأن تسوية النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.