بغداد: أكد السفير الأميركي في العراق كريستوفر هيل خلال لقائه نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في بغداد اليوم الثلاثاء، إهتمام الرئيس الأميركي باراك أوباما quot;الشديدquot; بالوضع العراقي وسعيه لتنفيذ اتفاقية الإطار الاستراتيجي المبرمة بين بغداد وواشنطن نهاية عام 2008 الماضي جنبا الى جنب مع الاتفاقية الأمنية. وذكر بيان صادر عن مكتب الهاشمي، أن هيل قال ان أوباما مهتم بالوضع في العراق ويتابع باستمرار التطورات فيه.

وشدّد quot;على ضرورة الاهتمام بالملف الاقتصادي فضلاً عن القطاعات الأخرى في العراقquot;. كما نقل البيان عن الهاشمي دعوته الادارة الأميركية لدعم قطاعات التعليم والزراعة والنفط، والاهتمام بالاقتصاد العراقي. وأضاف ان الهاشمي وجّه رسائل إلى الإدارة الأميركية تؤكد على ضرورة تفعيل ما تم الاتفاق عليه بين البلدين بخصوص تشكيل لجان مشتركة لمتابعة تنفيذ اتفاقية الإطار الاستراتيجي المبرمة بين بغداد وواشنطن.

من ناحيته أكد رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب علاء مكي، الذي حضر اللقاء الى جانب عدد من النواب العراقيين، ضرورة الاهتمام بالجانب التعليمي والتربوي باعتباره quot;نافذة نحو العالم الخارجي، وخطوة باتجاه توحيد العراقيين بمختلف طوائفهمquot;. ولفت مكي إلى أهمية تبادل الخبرات والتواصل بين الجامعات العراقية والأميركية على مستوى الخبرات والمناهج الدراسية.