جنيف: اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء في جنيف انها مستعدة لاجراء تسوية تكفل انقاذ مؤتمر الامم المتحدة حول نزع السلاح من تعثر استمر اكثر من عشرة اعوام.

وقال القائم باعمال الولايات المتحدة غارولد لارسون امام المؤتمر ان واشنطن مستعدة لاستئناف المحادثات على قاعدة اقتراح تسوية تقدمت به في بداية الشهر مجموعة دول لا تملك السلاح النووي، وذلك رغم شكوك حول كيفية صياغته.

واضاف لارسون امام مؤتمر نزع السلاح quot;يسرني ان اعلن ان الولايات المتحدة مستعدة للانضمام الى التسوية ما ان يتم بلوغها، على قاعدة النص الموجودquot;.

ويتيح الاقتراح بدء محادثات حول ما تعتبره واشنطن اولوية، اي معاهدة يمكن التحقق منها تحظر انتاج مواد مشعة، quot;اضافة الى محادثات جدية حول سلسلة موضوعات اخرى تعكس القلق الحالي للدول الاعضاء في مؤتمر نزع السلاحquot;.

واعتبر الدبلوماسي الاميركي ان الاقتراح الذي تقدمت به فيتنام وزيمبابوي والجزائر والارجنتين واستراليا والنمسا quot;امامه حظوظ كبيرة لاستقطاب تسوية كاملةquot;.

ولا تزال قضية توقيع معاهدة تحظر انتاج المواد المشعة موضع مناقشة المؤتمر منذ 1995، لكن الدول ال65 الاعضاء فيه اخفقت حتى الان في التوافق على جدول الاعمال.

ويلحظ مشروع التسوية من جهة اخرى تشكيل مجموعات عمل بناء على طلب روسيا والصين لصوغ معاهدة تحظر القيام بانشطة عسكرية في الفضاء الخارجي، اضافة الى اجراء محادثات حول نزع السلاح النووي في شكل كامل، الامر الذي طالبت به دول باتت تملك السلاح النووي اخيرا مثل الهند وباكستان.

ولم تدل الصين وروسيا حتى الان بموقفهما من مشروع التسوية.

ولكن في اذار/مارس الفائت، اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو مستعدة لبدء مفاوضات حول معاهدة تحظر انتاج المواد المشعة.