أنقرة: دعا الرئيس التركي عبد الله غول الى اتخاذ اجراءات سريعة لانهاء النزاع الكردي المستمر منذ 25 عاما في تركيا مؤكدا على ان مرور الوقت سيزيد المشكلة تعقيدا، حسب ما نقلت وكالة الاناضول للانباء. وفي تصريح للصحافيين خلال زيارة الى قيرغيزستان وصف غول التمرد الكردي في المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد بانه quot;اهم مشكلة تركيةquot; مؤكدا على ان quot;زيادة المعايير الديموقراطيةquot; هو السبيل لحل المشكلة.

واضاف quot;كلما مر الوقت، كلما تضخمت المشاكلquot;، حسب الوكالة. وجاءت تصريحاته مع تجدد النقاش في انقرة حول كيفية حل المسالة الكردية وتوقعات الاعلام بان الحكومة ربما تفكر في اتخاذ خطوات جديدة لكسب المجتمع الكردي وتشجيع حزب العمال الكردستاني على القاء السلاح.

واستبعد غول quot;اي تفاوضquot; مع حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه انقرة والكثير من المجتمع الدولي على انه quot;ارهابيquot;. واضاف quot;لا يمكن ان نتفاوض مع اية منظمات ارهابية .. عندما يقع عنف، فان تحسين المعايير نفسه الديموقراطية يصبح اكثر صعوبةquot;. ويخوض حزب العمال الكردستاني قتالا من اجل استقلال جنوب شرق تركيا حيث اغلبية السكان من الاكراد. وقد ادرج على لائحة المنظمات الارهابية في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.