حلب: اختتم الرئيس التركي عبد الله غول اليوم الاحد في حلب (شمال) زيارة من ثلاثة ايام الى سوريا، مؤكدا على quot;حسن النواياquot; وquot;الارادة الحازمةquot; لدى الرئيس السوري بشار الاسد في استئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل. وصرح غول لصحافيين قبل مغادرته quot;لمست لدى الطرف السوري ارادة كبرى ونوايا حسنة، ورايت انهم يرغبون في احراز تقدمquot; في المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل التي تتوسط فيها تركيا.

واضاف quot;الرئيس الاسد يفكر بايجابية شديدة (في المفاوضات) وهذا مهم جداquot;. وتابع غول quot;اتفهم ان يتابع السوريون عن كثب الرسائل التي يوجهها الرئيس الاميركي (باراك اوباما). انهم يرغبون فعلا في التوصل الى نتيجةquot; في المفاوضات في الشرق الاوسط. ووصف غول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بانه quot;سياسي براغماتيquot; واضاف انه اوضح للاسد ضرورة التحلي بالصبر حيال استئناف المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة.

واضاف الرئيس التركي انه في حال التوصل الى اتفاق في المفاوضات الاسرائيلية السورية فمن المؤكد انه سيكون لها quot;تأثير هائلquot; على المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. وتم تعليق المفاوضات السورية الاسرائيلية في كانون الاول/ديسمبر نتيجة شن الجيش الاسرائيلي هجوما على قطاع غزة. ويرافق الرئيس التركي وزير خارجيته احمد داود اوغلو ورجال اعمال اتراك.

واعلن الاسد عند استقباله غول مساء الجمعة عن استعداده لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل محملا الدولة العبرية مسؤولية عرقلتها. وقال الاسد quot;لا نستطيع ان نتحدث عن موعد ولا يوجد شريك، عندما يأتي الشريك نستطيع ان نتحدث عن موعد لبدء مفاوضات السلامquot;.