صنعاء: يقوم الرئيس اليمني على عبد الله صالح بزيارة للسعودية غدا الأحد يبحث فيها مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز سبل التعاون بين البلدين. ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني عن مصدر وصفته بـ quot;المطلعquot; قوله quot;إن القمة اليمنية السعودية ستبحث سبل تعزيز العلاقات الوطيدة بين اليمن والمملكة العربية السعودية وتطوير جوانب التعاون البناء في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والأمنية وبما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين quot;.

وأوضح المصدر أن القمة ستبحث أيضا القضايا المتصلة بالأوضاع والمستجدات في المنطقة ومن بينها التعاون والتنسيق في مكافحة الإرهاب ومكافحة القرصنة البحرية ،فضلا عن القضايا المرتبطة بتعزيز التضامن العربي وقضايا الشرق الأوسط والسلام، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر مصدر يمني أن قمة الرئيس صالح وملك السعودية ستتطرق أيضا إلى تطورات الأحداث في اليمن وخاصة بالمحافظات الجنوبية، وظهور النائب الأسبق لرئيس الجمهورية علي سالم البيض وإعلانه تزعم quot;الحراك الجنوبيquot; الذي يطالب بـquot; فك الارتباط بالوحدة، وسعيه للانفصال واستعادة دولة الجنوبquot;.

وأشار المصدر الذي إلى أن صالح سيسعى للحصول على دعم واضح في وجه quot;دعوات الانفصالquot;، وطلب موقف محدد وعملي إزاء العناصر والقيادات الانفصالية المقيمة على الأراضي السعودية. يشار إلى ان رئيس الوزراء اليمني السابق حيدر ابوبكرالعطاس ،المقيم حاليا فى السعودية كان قد دعا مطلع شهر مايو الجاري إلى quot;فك الارتباطquot; بين الشمال والجنوب.