تل ابيب: قال الرئيس الروماني تريان باسيسكو خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس في القدس الغربية اليوم الاثنين إن الرئيس السوري بشار الأسد الذي إلتقاه مؤخرا أوضح إن سورية تتوقع استئناف المفاوضات مع إسرائيل. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باسيسكو قوله إن الأسد quot;قال لي بصورة واضحة إن سورية تتوقع استئناف المفاوضات السياسية مع إسرائيلquot;.

وأطلع باسيسكو بيرس على نتائج لقاءات عقدها مؤخرا مع الاسد وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال إن الأسد أوضح أن quot;سورية ليست مهتمة بأن تكون مقربة من الصورة الإيرانيةquot;.

من جانبه قال بيرس إنه quot;واثق من أن الأسد مهتم بالانفصال عن صورة سورية كدولة مقربة من إيران لكن من الناحية الفعلية هو ليس مهتما بالانفصال عن إيرانquot;. وأضاف أن quot;أيدي إسرائيل ممدودة للسلام لكن إذا كان الأسد يعتقد أن بإمكانه التمتع من جميع العوالم، والحصول على هضبة الجولان من جهة ورعاية حزب الله من الجهة الأخرى فإنه مخطئquot;. وتابع بيرس أن quot;الأميركيين ايضا قرروا إعادة سورية إلى قائمة الدول المؤيدة للإرهابquot;.

وحول الصراع الإسرائيلي ndash; فلسطيني قال باسيسكو quot;إنني لا اريد التدخل في الشؤون الداخلية لإسرائيل لكني استنتجت من جميع اللقاءات التي عقدتها أن التقدم في المسار الفلسطيني سيساعد كثيرا على الحصول على دعم العالم العربي فيما يتعلق بإيران ويهمني أن اقول لك ذلك كنصيحة بين دولتين صديقتينquot;. من جانبه أثنى بيرس على مغادرة الوفد الروماني قاعة مؤتمر دوربان لمناهضة العنصرية الذي عقد في سويسرا قبل حوالي شهرين لدى إلقاء الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خطابا أمام المؤتمر.