مزار الشريف: افادت السلطات المحلية ان مقاتلي حركة طالبان قتلوا الاثنين اربعة من عناصر الشرطة في شمال افغانستان، كما قتل 20 شخصا بينهم ثلاثة مدنيين وجندي و16 متمردا في مناطق متفرقة من البلاد في مواجهات بين القوات الامنية والاسلاميين المتمردين. في مدينة قندز قرب الحدود مع طاجيكستان هاجم مقاتلو طالبان صباح الاثنين مركزا للشرطة في اقليم شيرخان وقتلوا اربعة عناصر من الشرطة، حسب ما صرح الجنرال عبد الرزاق قائد شرطة الولاية لوكالة فرانس برس.

وقال هذا الضابط انه لا يملك معلومات حول خسائر المتمردين. وتزايدت هجمات طالبان في هذه المنطقة المحاذية لطاجيكستان التي تنتشر فيها قوات المانية بقيادة الحلف الاطلسي. من جهة ثانية اعلن الجيش الاميركي في بيان انه قتل خلال عملية مشتركة مع الجيش الافغاني اربعة متمردين وأسر اثنين آخرين صباح الاثنين في ولاية وارداك قرب كابول.

واضاف الجيش الاميركي في بيانه ان خمسة متمردين آخرين قتلوا الاحد في غارة جوية اميركية جاءت لدعم دورية للشرطة الافغانية تعرضت للهجوم واصيب ثلاثة من افرادها بجروح في اقليم اندار في ولاية غزنة في جنوب البلاد. وفي ولاية اوروزغان قتل اثنان من المتمردين اثر تعرض دورية مشتركة للشرطة الافغانية والجيش الاميركي لهجوم من مقاتلي طالبان حسب ما اضاف المصدر نفسه.

كما اعلن عبد البصير غوري المتحدث العسكري الافغاني لغرب افغانستان ان الجيش الافغاني قتل الاحد خمسة مقاتلين من طالبان في ولاية بادغيس (شمال غرب) وثمانية آخرين في اقليم بالا مرغاب. واضاف المتحدث العسكري الافغاني ان مقاتلي طالبان اطلقوا صاروخا الاحد في المنطقة نفسها ما ادى الى مقتل مدنيين هما رجل وامراة.

وشهدت المناطق المجاورة للحدود مع تركمانستان خلال الايام الاخيرة تصعيدا في المعارك حيث يحاول الجنود الافغان القضاء على المتمردين هناك قبل اجراء الانتخابات الرئاسية في العشرين من آب/اغسطس المقبل. من جهة ثانية اعلن بيان صادر عن وزارة الدفاع الافغانية ان مقاتلي طالبان زرعوا قنبلة على جانب طريق في ولاية باكتيا جنوب شرق البلاد ادى انفجارها الاحد لدى مرور آلية للجيش الافغاني الى مقتل جندي واصابة اثنين اخرين بجروح.

اخيرا قتل مدرس وخطف آخر حسب ما اعلنت وزارة التربية خلال هجوم لمقاتلي طالبان في ولاية فرح غرب البلاد على مقربة من الحدود مع ايران، كما تعرضت مدرسة ابتدائية للنسف. ورغم وجود نحو 70 الف جندي اجنبي في افغانستان من المقرر ان ينضم اليهم قريبا 21 الف جندي اميركي، فان اعمال العنف ازدادت حدة خلال الاشهر الاخيرة في هذا البلد.