نيويورك:نفى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون نفيا قاطعا الاثنين ان تكون الامم المتحدة قد قللت عمدا عدد الضحايا المدنيين للنزاع في سريلانكا. وقال بان كي مون في الجمعية العامة للامم المتحدة التي قدم اليها تقريرا عن رحلاته الاخيرة الى الخارج، quot;انفي نفيا قاطعا، واقول نفيا قاطعا اي تلميح الى ان الامم المتحدة قد قللت عمدا عددquot; الضحايا.

واشار الامين العام الى معلومات ظهرت اخيرا في الصحافة وخصوصا رقم 20 الف قتيل مدني، واكد ان quot;الحصيلة النهائية لم تعرف بعد. ومعظم هذه الارقام لم تأت من الامم المتحدة ولا تتطابق مع المعلومات التي في حوزتناquot;. واضاف quot;ايا يكن العدد الاجمالي، فان عدد الضحايا المدنيين غير مقبول كما قلت ذلك مراراquot;.

وقد اتهمت بضع وسائل اعلامية المنظمة الدولية بالاطلاع على الحصيلة المرتفعة للضحايا المدنيين لكنها لم تنشرها مراعاة للحكومة السريلانكية. وكتبت صحيفة التايمز البريطانية ان من الضروري ان نضيف الى المعلومات التي تتحدث عن سبعة الاف قتيل مدني حتى نهاية نيسان/ابريل، الف قتيل مدني كل يوم حتى 19 ايار/مايو غداة مقتل قائد تمرد نمور تحرير ايلام التاميل.

بذلك ترتفع الحصيلة حسب الصحيفة الى 20 الف قتيل في المرحلة الاخيرة من النزاع. وفي ندوتها الصحافية اليومية، اكدت المتحدثة باسم الامين العام، ميشال مونتاس انها تسلمت من مسؤولي الاتمم المتحدة في كولومبو تأكيدا ان رقم 20 الف قتيل quot;لم يصدر عن الامم المتحدةquot;.