جنيف: اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس انها تستعد لتوسيع نطاق عملياتها الانسانية في وادي سوات (شمال غرب باكستان) حيث يشن الجيش الباكستاني هجوما واسع النطاق على متمردي حركة طالبان. ولتمويل هذه العمليات، وجهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر نداء لجمع اموال بقيمة 26 مليون يورو، ما يضاعف عمليا موازنتها المخصصة لمساعدة باكستان.

وقال باسكال كوتا المسؤول عن باكستان في اللجنة ان الاخيرة quot;تستعد لاطلاق عمليات انقاذ في مينغورا عاصمة سوات ومحيطها حيث الحقت المعارك اضرارا بالخدمات الاساسية واجبرت مئات الاف الاشخاص على الفرارquot;. واضاف انه quot;في الوقت الراهن فان اللجنة الدولية للصليب الاحمر هي المنظمة الانسانية الكبيرة الوحيدة التي تقدم المساعدات للمدنيين في وادي سوات ودير وبونر حيث دارت معارك طاحنةquot;.

وتنوي اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر الباكستاني تقديم المساعدة الى حوالى 380 الف شخص اضيفوا الى نحو مليوني نازح مشردين على الطرقات بعدما فروا من ديارهم خلال الاشهر الفائتة بسبب المعارك في شمال غرب باكستان.

وبضغط من واشنطن، الجهة المانحة الاولى لاسلام اباد، شن الجيش الباكستاني في 26 نيسان/ابريل هجوما عسكريا واسع النطاق ضد متمردي حركة طالبان في وادي سوات ومحيطه. واكد الجيش السبت انه بسط سيطرته بالكامل على مدينة مينغورا ذات الموقع الاستراتيجي والتي يقطنها حوالى 300 الف نسمة.