أحمدي نجاد جاهل وحاقد ونساء عاريات في فيلا بيرلسكوني
الصحف البريطانية: جاسوس وزوجته في الخارجية الأميركية

إيلاف- قسم الترجمة: تحمل الصحف البريطانية اليومية الكبرى الصادرة اليوم الكثير فيما بينها من العناوين والمواضيع المشتركة، التي تثير إهتمام القارئ، بدءًا بزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى معسكر الإعتقال في بوشينولد- ألمانيا، مرورًا بالإنتخابات الأوروبية ونتائجها المثيرة التي تعكس توجه الرأي العام الأوروبي حيال قضايا مشتركة ومحددة، والإحتفالات الأوروبية بإنزال النورماندي إضافة إلى العديد من العناوين الأخرى المشتركة والمتنوعة التي لا تقل إثارة وأهمية ومتعة، ومنها نتوجه مباشرة إلى صحيفة التلغراف.

التلغراف: أوباما يدين ناكري المحرقة الجهلة والحاقدين

وصحيفة التلغراف تشاطر، هاهنا، معظم الصحف الأخرى في عناوينها البارزة، وتختار لذلك زيارة الرئيس باراك أوباما إلى ألمانيا لتعنون موضوعها الرئيسي بالقول: باراك أوباما يدين ناكري المحرقة الجهلة والحاقدين: وتمضي الصحيفة إلى القول: استغل الرئيس باراك أوباما زيارته إلى معسكر اعتقال بوشينولد لكي يدين الخطاب quot;الجاهل والحاقدquot;، حسب أوباما، لأولئك الذين أنكروا المحرقة، وذلك في هجوم فيه تلميح مبطن خفيف للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، الذي كان قد وصف الهولوكوست بـquot; الخديعة الكبرىquot;، يوم الثلاثاء، وأضاف أوباما قوله بأن هذا المعسكر هو quot; تنديد مطلقquot;، لكل أولئك الذين شككوا بعمليات القتل. وقد وضع الرئيس أوباما وردة بيضاء على النصب الرمادي في المعسكر السابق في ألمانيا الشرقية حيث قتل 56 ألفاً من الناس على أيدي النازيين.

كما زار لاحقاً بعض الثكنات السابقة، وأفران الغاز، ورافق المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في جولة على أبراج الحراسة، وجاب على نزيل سابق في المعسكر، الذي كان أبوه قد قضى جوعاً في بوشينولد. وتتابع الصحيفة قائلة على لسان أوباما الذي يعتبر أول رئيس أميركي يزور بوشنولد: quot;إلى اليوم ، هناك أولئك الذين يصرون على أن المحرقة لم تكن موجودة يوماً، إنه إنكار عار من الصحة، لواقع وحقيقة، أنه quot;جاهل وحاقدquot;.

وتنقل الصحيفة عن أوباما أيضاً: quot;إن هذا المكان هو تنديد مطلق لتلك الأفكار، وتذكير لنا بواجبنا لمواجهة أولئك الذين يكذبون بشأن تاريخنا. والعلاقة الطيبة بين إسرائيل وألمانيا، اليوم، تظهر كيف يمكن للأعداء السابقين أن يتحولوا إلى حلفاء. إنه احتفاء بواقع يقول أنه من قلب المأساة قد أصبح لديكم أوروبا موحدة، وألمانيا تحولت لحليفة لإسرائيل، إنها إمكانية التصالح، والتسامح والأمل، وهذه المعسكرات لم تفقد أهوالها مع مرور الزمنquot;. وتعلق الصحيفة على زيارة أوباما بأنها كانت إشارة إلى التضامن مع إسرائيل واليهود الأميركيين، وذلك بعد يوم واحد من محاولته مد يده للعالم الإسلامي، في خطاب تاريخي في القاهرة.

الجاسوسية لصالح كوبا الشيوعية

ومن المواضيع الأخرى الهامة في هذه الصحيفة هو توجيه الاتهام إلى الموظف السابق في الخارجية الأميركية كيندال مايرز وزوجته جويندولين بالتجسس لصالح كوبا الشيوعية لحوالي الثلاثين عاماً. ووالتر كيندل مايرز الموظف السابق البارز في مكتب وزارة الخارجية الأميركية للاستخبارات والأبحاث والمتخصص في القضايا الأوروبية، والذي كان قد برز إلى الضوء في العام 2006 حين وصم العلاقات الأميركية الخاصة مع بريطانيا بأنها من جانب واحد خرافة. وقد أجبر على الاستقالة وقتها وسط عاصفة من التعليقات على تصريحاته تلك. وطبقاً للاتهام، فإن كيندال مايرز البالغ 72 عاماً، وزوجته جوندولين شتاينغرابر 71 عاماً، كانا عميلين سريين، قابلاً الرئيس فيدل كاسترو، الزعيم الكوبي، أثناء زيارة للمكسيك تحت أسماء مستعارة. وطبقاً لوثائق المحكمة فإن الزوجين كانا قد جنـّدا في العام 1979 بوساطة مسؤول كوبي كان قد وجه السيد مايرز لمحاولة الحصول على عمل إما في الخارجية أو الـ .CIA

نساء عاريات في فيلا بيرلسكوني

ومن المواضيع الرئيسة والمشتركة في معظم الصحف البريطانية كان حول نية سيلفيو بيرلسكوني، رئيس الوزراء البريطاني، باللجوء إلى القضاء بعد أن نشرت صحيفة quot;الباييسquot; الإسبانية صوراً عارية من حفلة لرئيس الوزراء، حيث تنشر الصحيفة الإسبانية صوراً لنساء بصدور عارية كن يتجولن في فيلا سيلفيو بيرلسكوني الصيفية رغم محاولات مضنية من قبل رئيس الوزراء لحظر ذلك. وتظهر إحدى الصور شابتين ترتديان فقط سيور جلدية رفيعة، وتسترخيان في الحديقة الفسيحة في ساردينيا، وهي من ضمن خمس صور أخرى تحمل نفس المضمون. وهناك صور تظهر السيد بيرلسكوني يتمشى في الحديقة بجانب فتاة شابة أخرى، غير أنها تظهر وهي مرتدية لملابسها. وهناك صورة أخرى تظهر رجلاً عارياً بجانب مسبح في الهواء الطلق. لكنه تم تظليل وجوه جميع الضيوف، ولذلك لم تحدد هوية أي منهم. هذا وستزيد الصور من سعار النقاشات الحادة في إيطاليا حول طبيعة علاقة السيد بيرلسكوني مع مجموعة من الشابات، فهناك من بين أولئك النسوة من كان بيرلسكوني قد أقحمهن في عالم السياسة. وقد أفلح بيرلسكوني، سابقاً، في منع نشر الصور بشكل قانوني في إيطاليا غير أن حقوق نشر الصور وجدت طريقها إلى الخارج.

التايمز: حزب مناهض للهجرة يبرز في أوروبا

وإلى صحيفة التايمز التي تشترك، أيضاً، مع معظم الصحف الرئيسية الكبرى في تغطيتها للمواضيع المشتركة وتقول في عنوان بارز آخر ومثير للاهتمام: حزب مناهض للهجرة يلوح كفائز بارز في الانتخابات الأوروبية، وتمضي الصحيفة إلى التفصيل قائلة، إن الحزب اليميني المتشدد والمعادي للإسلام يفوز بشكل كاسح في الانتخابات الأوروبية في هولندة بالأمس، بينما تهيئ بقية أحزاب القارة نفسها لمكاسب أبعد للأحزاب الهامشية مع نهاية الأسبوع. وكان حزب الحرية الذي يقوده جيرت فيلدز، عضو البرلمان البارز الذي منع من زيارة بريطانيا هذا العام بسبب من معتقداته، قد حصد أربعة مقاعد في البرلمان الأوروبي للمرة الأولى من خلال اشتراكه في الانتخابات وذلك منذ تأسيسه في العام 2006.

وقد وضعت هذه النتيجة الحزب المذكور في المرتبة الثانية في هولندة، ومباشرة خلف التحالف الديمقراطي المسيحي الحاكم، مؤشرة لواقع أن الأحزاب المناهضة للهجرة باتت تجذب المصوتين الغاضبين في العديد من البلدان في الانتخابات الأوروبية، ومن المتوقع أن تفوزهذه الأحزاب اليمينية نفسها بمقاعد أيضاً، في كل من النمسا، وبلجيكا، وإيطاليا، وهنغاريا، وسلوفاكيا ورومانيا. وتنقل الصحيفة في ختام موضوعها تعليقاً لمحمد جابر، وهو معلق سياسي حول الشؤون الإسلامية يقول فيه: quot;إن أحزاب الوسط تخسر مواقعها، والمعركة هي بشكل أساسي بين أحزاب اليمين واليسار في هذه النقطة. فالناس يبحثون اليوم عن أسباب فقدانهم لوظائفهم وأعمالهم، طالما استمرت الأزمة الاقتصاديةquot;.

الغارديان: الانعطافة الأبرز في الحرب العالمية الثانية

والغارديان تفرد هي الأخرى، وكما زميلاتها، مساحة خاصة للحديث عن الاحتفالات بإنزال النورماندي بافتتاحية تقول فيها: إن غزو الحلفاء لفرنسا المحتلة الذي بدأ من على شواطئ النورماندي في الفجر الرمادي قبل 65 عاماً في مثل هذا اليوم، كان الانعطافة الأبرز في تاريخ الحرب العالمية الثانية. ويعود ذاك الوسام أيضا إلى مآثر الجيش الأحمر في ميادين القتال، الذي تحمـّل كذلك وطأة ذاك النزاع لوقت طويل، وقتل من الجنود ما مجموعه أربع مرات ما فعله بقية الحلفاء مجتمعين. ومع ذلك فإنه تم النظر ليوم الغزو هذا في حينه، كما سينظر إليه إلى الأبد، كلحظة تحد في الحرب شكلت عالم ما بعد الحرب. وبالنسبة لبريطانيا، فإن يوم الإنزال، أصبح محورياً والأكثر فعالية في تراثنا الوطني المعاصر، تلك اللحظة التي انتهى فيها التهديد الألماني الذي استمر لأربع سنوات، حين بدأت إمكانية تحرير أوروبا الغربية، وحين بدأت العودة إلى زمن السلم تأخذ شكلها. وبعد أن تمضي الافتتاحية في استعراض هذا اليوم المميز في التاريخ الأوروبي ومن عدة وجوه عسكرية وسياسية تخلص إلى القول: ومع ذلك يبقى إنزال النورماندي مثالاً ناصعاً عن صراع يتحتم خوضه كان جديراً بالانتصار. وهذا ما لا يمكن أن يقال عن كل الحروب التي سبقته أو تلته، ولكن عن هذه الحرب، فقط.

ترجمة: نضال نعيسة