طهران: أعرب المرشحون للانتخابات الرئاسية الإيرانية اليوم الاثنين استعدادهم للكشف عن جميع ممتلكاتهم الخاصة أمام السلطة القضائية للبلاد. وذكرت وسائل إعلام إيرانية ان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد كان قد طالب خلال مناظرة تلفزيونية مع منافسه الإصلاحي مهدي كروبي يوم السبت الماضي المرشحين للرئاسة بتقديم تقارير حول ممتلكاتهم الخاصة.

وردت قيادة حملة كروبي يوم أمس بالقول ان جميع الأعضاء في حملة الأخير سيقدمون قوائم بممتلكاتهم الشخصية. وقال غلام حسين كرباسشي رئيس حملة كروبي quot; جميع أعضاء حملة كروبي على استعداد لتقديم قوائم ممتلكاتهم الشخصية شريطة ان يصدق عليها شخص ما خارج الحكومة غير المؤهلة للقيام بهذا المهمةquot;.

و أكد المرشحان رئيس الوزراء الإيراني السابق مير حسين موسوي وقائد قوات الحرس الثوري الإسلامي السابق محسن رضائي موافقتهما على تلبية طلب احمدي نجاد. وقال مستشار مير حسين موسوي، جمشيد أنصاري، ان أسرة رئيس الوزراء السابق وأعضاء الحملة على استعداد لتقديم تقرير بممتلكاتهم الخاصة.

وأعرب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإيراني، عبد الحسين روح الاميني، عن استعداده للكشف عن ممتلكاته. يشار الى ان انتخابات الرئاسة الإيرانية العاشرة ستجري يوم الجمعة المقبل.

موسوي يتهم أحمدي نجاد بالتلاعب بحقائق اقتصاد البلاد

وفي سياق آخر، اتهم المرشح للرئاسة الإيرانية مير حسين موسوي اليوم منافسه الرئيس محمود أحمدي نجاد بالتلاعب quot;بالحقائقquot; حول اقتصاد البلاد. وقال موسوي في المناظرة الرئاسية الخامسة بينه وبين المرشح الرئاسي مهدي كروبي إن أحمدي نجاد quot;يتلاعب بالحقائقquot; حول القضايا الاقتصادية الإيرانية.

وأضافquot;لماذا يجب أن نكذب على الشعب ونخبرهم اننا ليست لدينا مشاكل على الإطلاقquot;. وقدم موسوي بيانات وأشار لتقرير البنك المركزي الإيراني الذي أكد أن معدل التضخم بلغ 25.4% خلال الشهور الأخيرة. وخلال مناظرة تليفزيونية السبت الماضي قال احمدي نجاد إن quot;التضخم في إيران تباطأ خلال الأربعة أعوام التي قضاها في الحكمquot;.

واتهم موسوي إدارة الرئيس احمدي نجاد بإعلان أرقام خاطئة للشعب لتفادي التعرض للنقد بسبب أدائه. ويمثل موسوي المعسكر الإصلاحي بصفته سياسيا ورساما ومعماريا وشغل منصب رئيس وزراء إيران خلال الفترة ما بين عامي 1981 و1989 خلال رئاسة على خامنئي.

وكان آخر رئيس وزراء لإيران قبل تغيير الدستور الذي ألغى هذا المنصب. ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية الايرانية يوم الجمعة المقبل.