تل ابيب: رغم قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بتعيين الدكتور مايكل أورن سفيرا لإسرائيل في الولايات المتحدة إلا أنه لم يبدأ بمزاولة مهامه بعد، كما أن السفير الإسرائيلي الأخير سالاي مريدور أنهى مهامه وعاد لإسرائيل. وذكرت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي مساء اليوم الاثنين إن quot;أسبابا بيروقراطيةquot; في الولايات المتحدة ما زالت تحول دون بدء أورن مهامه كسفير في واشنطن.

وأضافت القناة التلفزيونية أن السفير السابق مريدور، الذي عينه رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت ووزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني، رفض عدة توجهات من جانب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبقاء في منصبه. وأشارت إلى أنه في هذه الفترة الحساسة التي تواجهها العلاقات الأميركية ndash; الإسرائيلية والمشحونة بالتوتر بسبب رفض إسرائيل مطلبي الولايات المتحدة بخصوص تجميد الاستيطان والاعتراف بحل الدولتين فإن نتنياهو بقي من دون سفير في واشنطن.

ويتوقع أن يصل المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى إسرائيل في وقت متأخر من مساء اليوم ليبدأ محادثات مع المسؤولين حول تجميد الاستيطان والمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم أن نتنياهو يعتزم الإعلان عن تبنيه حل الدولتين خلال خطاب سيلقيه الأسبوع المقبل وسيستعرض خلاله السياسة الخارجية لحكومته.

لكن القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي نقلت عن مصادر أميركية قولها إن الإدارة لن تكتفي بإعلان نتنياهو تبني فكرة quot;الدولتين للشعبينquot; فقط وإنما سيتعين عليه المبادرة لتنفيذ خطوات ملموسة تجاه الفلسطينيين، في إشارة إلى تجميد الاستيطان.