الكويت: دافعت الصين اليوم عن قرارها استخدام برنامج مشاهدة سيثبت في جميع الحواسيب بالصين لحجب بعض المواقع الالكترونية. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية كين جانج القول ان البرنامج هو بمثابة مصفاة لتجنب المحتويات الاباحية والعنيفة.

ومع ان عددا من المعترضين على استخدام البرنامج يخشون أن يستخدم للحيلولة دون مستخدمي الانترنت والحصول على بعض المعلومات quot;المحرجة سياسياquot; قال كين ان الصين تسعى الى تطوير انترنت quot;سليمquot;.

وذكرت (بي.بي.سي) ان تثبيت هذا البرنامج واسمه quot;السد الأخضر لرعاية الشبابquot; سيصبح اجباريا على كل الحواسيب في الصين سواء المصنعة محليا أو تلك التي استوردت. وسيبدأ العمل بهذه التوجيهات الصادرة عن وزارة الصناعة والمعلومات التكنولوجية في الأول من يوليو. واشارت (بي.بي.سي) الى التوجيهات تنص على تركيب البرنامج على الحواسيب الصينية قبل خروجها من المصنع أما الحواسيب المستوردة فينبغي تركيب البرنامج فيها قبل تسويقها. وتحظر السلطات الصينية تصفح بعض مواقع الانترنت من تلك التي تعتبرها quot;محرجةquot;. وتقول ( بي بي سي ) انه لا يمكن في الوقت الراهن تصفح موقعها بالصينية أو موقع (يوتيوب).