فيينا: إفتتح الأعضاء ال35 في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإثنين في فيينا إجتماعا يبحث بالخصوص في الملف النووي الإيراني. وسيلقي المدير العام للوكالة محمد البرادعي خطابا صباح الاثنين خلال الاجتماع الذي قد يستغرق اسبوعا. ويتزامن الاجتماع مع اعادة انتخاب الرئيس الايراني المحافظ محمود احمدي نجاد مما قد يقضي على كل امل في اعتدال سياسة طهران المثيرة للجدل.

واكدت الوكالة الدولية في اخر تقاريرها هذا الاسبوع ان ايران جمعت 1339 كلغ من اليورانيوم المخصب رغم احتجاجات مجلس الامن الدولي. وتخشى الدول الغربية ان تمتلك طهران السلاح النووي وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية التي تتحدث عن برنامج مدني.

من جهة اخرى ما زالت الوكالة الدولية تدعو دمشق الى تقديم توضيحات حول مصدر جزيئات من اليورانيوم عثر عليها في موقع سوري دمره الطيران الاسرائيلي في ايلول/سبتمبر 2007 وتشتبه واشنطن واسرائيل بانه كان ياوي مفاعلا نوويا سريا.

كما سيعكف الاجتماع على النظر في انتخاب مدير للوكالة خلفا للمصري محمد البرادعي الذي تنتهي ولايته في الثلاثين من تشرين الثاني/نوفمبر بعد 12 سنة على راس الوكالة الدولية. لكن لم يتمكن اي من المرشحين الخمسة حتى الان الحصول على الاغلبية الضرورية.