نيويورك: هددت روسيا باستخدام حق الفيتو ضد تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في جورجيا التي تنتهي منتصف ليل الإثنين، وذلك بسبب خلاف مع الغربيين بشأن تفويضها حسب ما أعلن السفير الروسي فيتالي تشوركين.

وصرّح تشوركين للصحافيين أن موسكو ترى أن مشروع القرار الذي اقترحه الغربيون quot;غير مقبولquot;. ويقضي هذا المشروع بالتمديد لمدة 15 يوماً للبعثة المنتشرة في أبخازيا، وذلك حتى تتمكن الدول المكلفة الملف الجورجي من التوصل إلى تسوية تأخذ في الاعتبار الوقائع الجديدة على الأرض المترتبة عن النزاع الروسي-الجورجي في أغسطس 2008.

وبحسب تشوركين، فإن هذا النص المكوّن من فقرتين يتضمن خطأ لأنه يشير إلى القرار الدولي رقم 1808 الصادر في إبريل 2008 ويؤكد تمسك المجلس بوحدة أراضي جورجيا.

ومنذ النزاع مع جورجيا، اعترفت موسكو من جانب واحد باستقلال منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين. وتطالب روسيا بتغيير اسم البعثة لكي لا يتضمن حرب الجيم الذي يشير إلى جورجيا.

وقال تشوركين إن أمام مجلس الأمن ثلاثة خيارات: إما أن يجد الغربيون صيغة جديدة ترضي موسكو لتجديد مهمة البعثة أو أن تنتهي المهمة ببساطة أو أن يصر الغربيون على تصويت الإثنين، وفي هذه الحالة تستخدم روسيا الفيتو.