القاهرة: قالت مصادر امنية الاثنين ان 18 شخصا اصيبوا في صدامات وقعت بين مسلمين واقباط في قرية مجاورة لمدينة بني سويف (120 كيلومترا جنوب القاهرة) في صعيد مصر. واوضحت المصادر ان الصدامات بدات قبيل ظهر الاحد عندما بدأ شبان مسلمون في القاء الحجارة على منزل قس قبطي في قرية عزبة بشري احتجاجا على اقامته قداسا فيه ثم تجددت الصدامات في المساء.

واضافت المصادر ان الشبان المسلمين حاولوا منع عدد من ابناء القرية الاقباط من التوجه الى منزل القس اسحق كستور اعتقادا منهم انه سيحول بيته الى كنيسة. واكدت ان المصادر ان ثمانية مسلمين و3 اقباط اصيبوا في الصدامات الصباحية بينما جرح 3 مسلمين و4 اقباط في المساء. ونقل جميع المصابين الى المستشفى للعلاج. والقت الشرطة القبض على قرابة 35 شخصا من المسلمين والاقباط اثر هذه الاحداث. وتكررت خلال السنوات الاخيرة الصدامات بين المسلمين والاقباط بسبب بناء كنائس جديدة او توسعة كنائس قائمة.

ويحتاج الاقباط بموجب قانون الخط الهمايوني الموروث من العهد العثماني الى اذن من رئيس الجمهورية لبناء اي كنيسة جديدة او توسعة اي كنيسة قائمة. وخلال السنوات الاخيرة فوض رئيس الجمهورية صلاحياته في هذا المجال الى المحافظين. ويشكل الاقباط ما بين 6 و10 في المئة من تعداد سكان مصر البالغ نحو ثمانين مليون نسمة.