دمشق: رفض رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل quot; جملة وتفصيلاquot; ما جاء في خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن القضية الفسطينية.
جاء ذلك في كلمة له بالعاصمة السورية دمشق ردا على مواقف نتنياهو وخطاب الرئيس الأميركي باراك اوباما في القاهرة.
واعتبر مشعل أن خطاب نتنياهو أكد عمليا استمرار توسيع المستوطنات، وأفرغ الدولة الفلسطينية من مضمونها الحقيقي وquot;أسقط حق شعبنا في القدس ورفض عودة اللاجئينquot;.
واعتبر أن الغرب quot;يتحمل مسؤولية كبيرة عن التطرف والعناد الإسرائيليquot;.
وأضاف أن الدولة منزوعة السلاح التي تحدث عنها نتنياهو مجرد quot;مسخquot;.
وأكد على رفضquot; ما يسمى بيهودية إسرائيل ونحذر من أي تساهل فلسطيني أو عربي تجاهها لأنها تعني إلغاء حق 6 ملايين لاجئ فلسطيين في العودة إلى ديارهم.
واعتبر أن دعوة يهودية دولة إسرائيل quot;دعوة عنصرية لاتختلف عن الفاشية الإيطالية والنازية الألمانيةquot;.
وأضاف مشعل quot; نتمسك بالمقاومة خيارا استراتجيا لتحرير الوطنquot;، وأشار إلى أن الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية جاء بفضل كفاح الشعب الفلسطيني.
واعتبر رئيس المكتب السياسي لحماس أن سبب التغيير في لهجة إدارة الرئيس الأميركي تجاه القضية الفلسطينية هو صمود الشعوب العربية.
وأضاف مشعل quot;نلمس تغييرا في نبرة الخطاب الأميركي تجاه المنطقة وبكل شجاعة رحبنا بذلك لكننا لانسحر بالخطابات بل نبحث في التغيير بالسياسات على الأرض وهذا هو الحكم لديناquot;.
وأكد أن quot;المطلوب الأفعال الحازمة والمواقف الحازمة والمبادرات الجادة التي تعيد الحق لأصحابه وليس مجرد خطابات تبدي النوايا والوعودquot;.
كما أشار إلى ضرورة كبح جماح ما وصفه بـ quot;النفوذ الصيهونيquot; داخل دوائر صناعة القرار الأميركي، واكد أن موقف إدارة اوباما مازال تحت الاختبار.
وأوضح أن الحديث الأميركي عن تجميد الاستيطان و الدولة الفلسطينة جيد ولكنه ليس جديدا، وقال إن المهم quot;المهم حقيقة الدولة الفلسطينية وحدودها وسيادتهاquot;.