لندن: نشرت جريدة الإندبندنت أن جلسات الإستماع لضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بدأت الأحد مع عقد جلسة إستماع علنية أولى أقامتها لجنة تقصي الحقائق التابعة للامم المتحدة في غزة. وتقول الجريدة ان اسرائيل رفضت التعاون مع اللجنة مما اضطر الفريق الذي يقوده القاضي الجنوب افريقي ريتشارد جولدستون الدخول لغزة من خلال معبر رفح على الحدود مع مصر.

وكان الفريق الدولي يعتزم زيارة جنوب اسرائيل للاستماع لضحايا الصواريخ التي تطلقها جماعات مسلحة من قطاع غزة، الا انه تم التخلي عن هذه الخطة وسيستغنى عنها باجراء المقابلات في جنيف حيث سيتم نقل الشهود الاسرائيليين الى مقر الامم المتحدة هناك بعد ان منع فريق تقصي الحقائق من دخول اسرائيل. وقال القاضي جولدسميث للشهود قبل بداية جلسة الاستماع انه يعلم quot;انه ليس من السهل وكم هو مؤلم لهم ان يسردوا قصصهمquot;.

فقد قام مطيح سيلاوي، وهو امام مسجد في مدينة جباليا بتقديم وصف تفصيلي لكيفية اصطحابه لوالده الكفيف والبالغ من العمر 91 عاما بين جثث 17 من القتلى الذين لقوا حتفهم في المسجد نتيجة شظايا قنبلة انفجرت بقرب مسجد في غزة في 3 يناير/كانون الثاني.

مخاوف quot;العنصريةquot;

نشرت جريدة الغارديان مقالا حول مطالبات بريطانية لملاحقة الحزب القومي البريطاني صاحب، النزعة اليمينة، وذلك بعد نشره ملصقا يقارن فيه صورتين احدهما تظهر مجموعة من النساء والاطفال ذوي الملامح الاوربية في صورة عائلية فيما تظهر الصورة الثانية نساء منقبات.

وكتب على الصورة الاولى تعليق يقول ان وجه لندن يتغير من هذا، فيما كتب على الصورة الثانية تعليق يقول ان وجه لندن تحول الى هذا في اشارة الى المظهر الاسلامي في صورة المنقبات. ثم يتساءل الملصق quot;هل هذا ما تريده فعلا؟quot;.

وتنقل الجريدة عن مدعين عامين قولهم ان هناك حاجة لتشديد قوانين التحريض على الكراهية لمواجهة اساليب الحزب الذي فاز باول مقعد في البرلمان الاوربي في الانتخابات الاخيرة.

وفي جريدة الاندبندنت، كتب اندرو بونكومبي، مراسل الصحيفة في العاصمة الهندية ان الحكومة تبحث اعادة صياغة قانون يعود عمره الى 100 عام يجرم العلاقات الجنسية المثلية. وتأتي هذه التقارير مع استضافة دلهي وعدة مدن هندية اخرى للتجمع الثاني لحقوق المثليين. وذكرت الجريدة ان مسؤولين في الحكومة الهندية سيناقشون اعادة النظر في القانون المعروف بالفصل 377 والذي يجرم اقامة علاقة بين شخصين من نفس الجنس.

تحقيقات مظاهرات قمة العشرين

نشرت جريدة الغارديان توصيات التحقيقات التي اجرتها بريطانيا في كيفية تعامل الشرطة مع المظاهرات التي صاحبت قمة مجموعة العشرين في لندن في ابريل/نيسان الماضي.
وتقول الجريدة ان التقرير اوصى بعدم وضع جنود لم يحصلوا على التدريب الكافي في الصفوف الامامية للتصدي للمتظاهرين. واشار التقرير الى ان شرطة لندن وضعت عناصر غير مدربة في مواجهة الحشود التي تجمعت في وسط لندن المالي.

واوضح التقرير الذي تبنته الاحزاب السياسية المختلفة ان هؤلاء الشرطة كانوا خائفين وقاموا باستخدام القوة الغير ملائمة. وطالبت التحقيقات الشرطة باعادة النظر باسلوب خاص اتبعته يتمثل في حجز المتظاهرين لفترة طويلة في مناطق محددة باستخدام حواجز. ويعتقد ان هذا الاسلوب الذي اتبع خلال المظاهرات قد تسبب في تاجيج مشاعر الغضب والصدامات مع الشرطة والذين اعترضوا على احتجازهم لساعات تحت تهديد الضرب بالعصي.

تصعيد جديد بين ايران وبريطانيا

تناولت كافة الصحف الصادرة الاثنين استجابة بريطانيا بشكل غاضب لاعتقال ايران ثمانية على الاقل من موظفي سفارتها الايرانيين في طهران. وتقول التايمز انه تم اتهام الثمانية الذي يعتقد ان يعملون في القسم السياسي في السفارة بلعب دور رئيسي في مظاهرات احتجاجية على نتائج الانتخابات الرئاسية الايرانية. وتشير الجريدة الى مطالبة وزراء خارجية الاتحاد الاوربي بالافراج عن المعتقلين او مواجهة ردة فعل قوية. وكان وزير الخارجية البريطاني قد قال امس ان التهم الايرانية للمعتقلين لا اساس لها.

مايكل جاكسون

تواصل السلطات الاميركي التحقيق في ظروف وفاة نجم الغناء مايكل جاكسون في وقت تبحث عائلته اجراءات جنازته. وقد قامت السلطات بالاستماع على مدى ثلاث ساعات الى اقوال الدكتور كونراد موراي، الطبيب الذي وظفه مايكل جاكسون وكان الشخص الاخير الذي شاهد المغني حيا والذي كان يعيش معه في ذات المنزل.

وقد حاول موراي انقاذ حياة مايكل قبيل وصول الاسعاف ورافقه الى المستشفى الذي توفي فيها، الا ان الشرطة التي استمعت الى اقواله بشكل موجز بعد وفاة جاكسون حاولت الوصول له على مدى يوم الجمعة بدون جدوى. وقال المحققون ان الدكتور موراي وفر معلومات ستكون مفيدة للتحقيقات نافين ان يكون الطبيب مشتبها به.

وقد استمرت الصحف البريطانية في افراد مساحات لتغطية تداعيات وفاة جاكسون مع صور لمعجبين بالمغني من كافة انحاء العالم يتذكرون المغني الشهير كل بطريقته. اما جريدة التيلي تليغراف فقد نشرت لاول مرة صورة لمايكل جاكسون مع ابناءه حيث حرص على مدى سنوات على عدم نشر صورهم في الاعلام.

اعتقالات ايران

نقلت جريدة التايمز عن منظمة مهتمة بالدفاع عن حقوق الانسان ان السلطات الايرانية اعتقلت اكثر من 2000 شخص وان مئات اختفوا من قرار قوات الشرطة التصدي للمظاهرات الاحتجاجية على نتائج الانتخابات الرئاسية. وقال الاتحاد الدولي لحقوق الانسان التي يجمع 155 منظمة دولية مدافعة عن حقوق الانسان ان quot;اجواء الارهاب والخوف تهيمن على ايران اليوم.

وتشير الجريدة الى ان 3000 متظاهر تجمعوا مساء الاحد امام مسجد في طهران كان يتوقع ان يتحدث فيه المرشح المهزوم في الانتخابات الاخيرة مير حسين موسوي، الا ان الشرطة قامت بتفريق المتظاهرين.

استحواذ فودافون على تي موبايل

جريدة الفاننشال تايمز نشرت تقريرا على صدر صفحتها الاولى تشير فيه الى ان شركة فودافون للاتصالات تبحث امكانية تقديم عرضا لشراء شركة تي موبايل في بريطانيا وهي الصفقة التي ستخلق في حال نجاحه في ايجاد اكبر مزود لخدمة الهواتف النقالة في بريطانيا.

وتبحث فودافون التي تعد اكبر شركة للهواتف النقالة في العالم من حيث الايرادات شراء وحدة شركة تي موبايل الالمانية في بريطانيا والتي تقدر قيمتها ما بين 3 الى 4 مليارات يورو. وقد تواجه الصفقة معارضة الجهات التنظيمية في بريطانيا تخوفا من ممارسات احتكارية . وتشير الجريدة الى ان دوتش تيليكوم، مالكة تي موبايل البريطانية كلفت شركة جي بي مورجان البحث في مستقبل الشركة في ظل تسجيلها اداء ضعيفا على مدى السنوات الماضية.