نضال وتد من تل أبيب: اعتبرت الصحف الإسرائيلية، اليوم، أن خلو البيان المشترك الذي أعقب لقاء براك ميتشيل من أية إشارة لوقف البناء في المستوطنات في الضفة الغربية قد يشي بانفراج في العلاقات بين الطرفين، وإزالة التوتر الذي ساد مؤخرا على خلفية رفض إسرائيل مطلب أوباما بوقف بناء الاستيطان كليا. إلى ذلك أبرزت الصحف القرارات الاقتصادية التي أقرتها الحكومة وفي مقدمتها رفع ضريبة القيمة المضافة المفروضة أيضا على الخضروات والفواكه، معتبرة هذه الخطوة ضربة اقتصادية لجميع المواطنين. وأبرز موقع هآرتس، صباح اليوم خطاب الرئيس بيرس في المؤتمر الديني في كازاخستان، ودعوته للعاهل السعودي الملك عبد الله لعقد لقاء بينهما لدفع المبادرة السعودية قدما إلى الأمام.

هآرتس: بيرس دعا للسلام ومندوبو إيران يغادرون القاعة

قال موقع هآرتس إن مندوبي إيران، المشاركين في مؤتمر الأديان في كازاخستان غادروا قاعة المؤتمر مع بدء خطاب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، بحجة أن quot;بيرس هو شخصية صهيونية ممقوته مكانها ليس هنا في لقاء ديني، ووصف أحد أعضاء الوفد الإيراني بيرس بأنهquot; مغتصب أراض ومحتل ولسنا على استعداد لسماع ما يقولهquot;. وقال الموقع إن الرئيس بيرس، توجه في خطابه إلى العاهل السعودي الملك عبد الله داعيا إلى عقد لقاء بين الاثنين، في القدس، أو الرياض أو أي دولة في العالم quot; حتى نحقق الدعوة للسلام بين جميع البشر دون تمييز على أساس الدين.

نتنياهو وميتشيل سيبحثان موضوع الاستيطان

من المقرر أن يجتمع رئيس الحكومة، بينيامين نتنياهو، والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط، جورج ميتشيل خلال أسبوعين من أجل الاتفاق نهائيا على التفاهمات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن البناء في المستوطنات. وأعلن مصدر سياسي رفيع المستوى في القدس إنه تم خلال اللقاء الذي جمع بين ميتشيل ووزير الأمن براك، إحراز تقدم ملموس، quot;إذ لا توجد أزمة وهناك تقدم، فقد نضجت الظروف لعقد لقاء بين نتنياهو وبين ميتشيل ، وإلى حين انعقاد اللقاء سيكون على إٍسرائيل اتخاذ القرارquot;.

وقالت هآرتس إن مصادر في الخارجية الأميركية اعتبرت أن اللقاء كان مثمرا وأنه تم إحراز تقدم في المباحثات بين الطرفين، وأن المقربين من براك يعتبرون أن الاتجاه العام هو إيجابي وأنه أحرز تقدم بين الطرفين. واعتبرت الصحف أن عدم الإشارة إلى البناء في المستوطنات، وعدم تكرار الموقف الأميركي بهذا الخصوص والاستعاضة عنه بعبارة أنه لا تزال هناك نقاط خلال يجب توضيحها وحلهاquot; بمثابة إنجاز إسرائيلي، يخفف من حدة التوتر بين البلدين.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم في هذا السياق إن هذه هي quot;السنونو الأولىquot;، وأن ما يرشح من البيت الأبيض بشأن الخطة الأميركية لعملية سلام إقليمية، يحمل بوادر طيبة إذ يتضح وفق أقوال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، أن إسرائيل ستكون شريكة كاملة في إعداد الخطة وتصوراتها، وأن الإدارة الأميركية لا تعتزم فرض موقفها بهذا الخصوص، خلافا لما كان سائدا في أروقة ديوان نتنياهو. وبحسب الصحيفة فإن خطة أوباما تطلب من الدول العربي أيضا أن تقدم بوادر حسن نية تجاه إسرائيل، مثل إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والعربية السعودية، وتعاون أكاديمي وتبادل لبعثات الطلبة من إسرائيل والدول العربية.

يسرائيل هيوم: أسبانيا تغلق الملفات الجنائية ضد المسؤولين الإسرائيليين

قررت المحكمة الجنائية العليا في مدريد إغلاق الملفات ولوائح الاتهام ضد كبار الإسرائيليين المتهمين باغتيال القيادي البارز في حركة حماس، صلاح شحادة، في تموز 2002، في عملية أسقرت أيضا عن مقتل 14 مدنيا فلسطينيا. وقالت يسرائيل هيوم، إن القرار الإسباني من شأنه أن يقضي على التوتر الذي ساد العلاقات بين إسرائيل وإسبانيا بسبب المعركة القضائية التي خاضتها اسبانيا ضد كبار الإسرائيليين المتورطين في تصفية شحادة، وفي مقدمتهم وزير الأمن الإسرائيلي آنذاك، بينيامين بن اليعيزر، ورئيس هيئة الأركان سابقا، الوزير الحالي، موشيه يعلون، وقائد سلاح الجو الإسرائيلي دان حالوتس، وقائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال دورون ألموغ، ورئيس مجلس الأمن القومي، غيورا أيلاند.

وقالت الصحيفة إن قرار المحكمة الإسبانية تسنى بفضل تشريع قانون جديد في البرلمان الاسباني نص على عدم قدرة المحاكم الاسبانية البت في ملفات انتهاك حقوق الإنسان خارج حدود الدولة، إذا لم تمت بصلة مباشرة لمواطنين أسبان. وأعلنت وزارة العدل الإسرائيلية، على أثر ذلك عن ارتياحها من القرار quot;المهني واللائقquot;. وقال وزير الخارجية ليبرمان إن إسرائيل ادعت منذ البداية أن المدعين ضد المسؤولين الإسرائيليين حاولوا منذ البداية استغلال الجهاز القضائي الاسباني.

معاريف: نوعام شاليط سيقدم شهادته المحكمة الدولية في لاهاي ضد حماس

كشفت معاريف أن نوعام شاليط، والد الجندي الإسرائيلي، الأسير غلعاد شاليط المحتجز لدى حركة حماس، سيقدم شهادته أمام المحكمة الدولية في لاهاي، حيث تتم مقاضاة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال عملية الرصاص المصبوب. وقالت الصحيفة إن شاليط استدعي لتقديم شهادته أما القضاة، وليشرح حالته الخاصة ووضع أسرته بعد ثلاث سنوات من وقوع ابنه في الأسر، ولا سيما عدم السماح لمندوبين من منظمة الصليب الأحمر الدولي بزيارة ابنه والاطمئنان على صحته. ومن المقرر أن يستعرض شاليط، الذي توجه بمبادرته الشخصية للمحكمة الدولية، quot;الظروف غير الإنسانية التي يحتجز فيها ابنه في الأسرquot; كما أنه سوف يقدم احتجاجا ضد حركة حماس لأنها لم تف لغاية الآن بالاتفاقيات الدولية ومنها السماح مندوب الصليب الأحمر بزيارة ولده.