القدس: ندد الجيش الاسرائيلي الخميس بتقرير منظمة العفو الدولية الذي اتهمها بارتكاب quot;جرائم حربquot; في هجومها العسكري على قطاع غزة، معتبرا ان حركة حماس خدعت المنظمة. وقال الناطق العسكري الاسرائيلي في بيان quot;ان النبرة العامة للتقرير تثبت ان حركة حماس التي تعتبر منظمة ارهابية خدعت المنظمةquot;.

واتهمت منظمة العفو الدولية الجيش الاسرائيلي في تقريرها حول الهجوم على قطاع غزة (27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير) بانه quot;لم يميز بين الاهداف المدنية والعسكريةquot; وانه استخدم المدنيين بمن فيهم الاطفال quot;دروعا بشريةquot;. كما اتهمت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان التي مقرها لندن، حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة والمجموعات الفلسطينية المسلحة الاخرى بارتكاب quot;جرائم حربquot; لاطلاقها مئات الصواريخ على اسرائيل، لكنها نفت ان تكون حماس استخدمت سكان غزة quot;دروعا بشريةquot;.

وقال الناطق العسكري الاسرائيلي ان التقرير quot;غير متوازنquot; موضحا انه لا يأخذ بالاعتبار quot;السنوات التسع التي واصلت حماس خلالها اطلاق الصواريخ على ربع مليون اسرائيليquot;. واضاف quot;انه يعرض وجهة نظر مشوهة لقوانين الحرب لا تتطابق مع القواعد التي تعتمدها الدول الديموقراطية التي تكافح الارهابquot;.

وقال quot;ان التقرير يتجاهل الجهود التي بذلها الجيش الاسرائيلي ليتفادي قدر المستطاع التعرض الى مدنيين غير مقاتلينquot; متهما حماس quot;بشن عمليات انطلاقا من مناطق مكتظة بالسكان باستخدام السكان دروعا بشريةquot;. واكدت منظمة العفو الدولية في تقريرها بعنوان quot;22 يوما من القتلى والدمار في غزةquot; حصيلة اجهزة الصحة الفلسطينية التي افادت عن مقتل 1400 فلسطيني وجرح حوالى خمسة الاف، فضلا عن تدمير مناطق واسعة في القطاع وهدم اكثر من 2700 مبنى.

حماس تعتبر تقرير العفو الدولية حول الهجوم على غزة quot; غير منصف ولا متوازن quot;

من جانبها نددت حركة حماس بتقرير الذي منظمة الدولية معتبرة انه quot;غير منصف ولا متوازنquot;. واعلنت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة في بيان صحافي ردا على صدور التقرير quot;ترفض حركة حماس الاتهامات التي وجهتها منظمة العفو الدولية وتعتبر التقرير غير منصف ولا متوازنquot;.

واعتبرت حماس التقرير quot;غير مهنيquot; مشيرة الى انه quot;يتهم حركة حماس دون أن يلتقي أو يستمع لأي من قياداتها حول هذه الادعاءاتquot;. واذ لفتت الى ان التقرير quot;يتضمن رغم ذلك ادانة واضحة للاحتلالquot;، رأت انه quot;يهدف إلى خلط الأوراق ويوفر فرصة يمكن أن تستغل للتغطية على حجم الجرائم الاسرائيلية.quot;

وجاء في البيان ان التقرير quot;يساوي بين الضحية والجلاد الإسرائيلي ويمثل تنكرا لحق شعبنا ومقاومة الاحتلال وهو ما يتناقض مع القوانين الدولية التي تضمن حق الشعوب المحتلة في الدفاع عن نفسهاquot;. واضافت حماس quot; يتجاهل التقرير حجم الدمار والجرائم الخطيرة التي ارتكبها الاحتلال في غزة والتي نقلتها شاشات التلفزة عبر البث الحي والمباشر ويقدم وصفا مجتزءا يهدف الى التضليل والتقليل من حجم وخطورة الجرائم الإسرائيلية، والمطلوب بعد كل هذه الصور الحية لجرائم الاحتلال تقديم القتلة الإسرائيليين للمحاكمة بدلاً من مثل هذه التقارير المجتزأة quot;.

واشارت حماس الى ان quot;دعوة منظمة العفو الدولية الدول الأخرى إلى منع وصول السلاح إلى غزة، يهدف إلى توسيع دائرة الاتهامات الموجهة لحركة حماس بهدف تحريض الأطراف الدولية التي تسعى للتواصل مع الحركة ، وكذلك ضمان استمرار وتشديد الحصار المفروض على غزةquot;.