برلين: اعرب وزير الداخلية الالماني اوغوست هانينغ الخميس عن خشيته من تعرض بلاده لاعتداءات اسلامية قبل الانتخابات التشريعية المقررة في ايلول/سبتمبر تهدف الى الضغط على برلين لسحب قواتها من افغانستان.
وقال الوزير quot;نلاحظ ارتفاعا في عدد الرحلات الجوية (التي يستقلها اسلاميون بين باكستان والمانيا) وتلقينا تحذيراتquot; تتعلق باحتمال وقوع اعتداءات، وذلك في الوقت الذي عقد فيه في برلين اجتماع على اعلى مستوى لبحث تشديد اجراءات مكافحة الارهاب.
وشكلت المانيا خلال الاشهر الفائتة هدفا مباشرا لتهديدات ظهرت في اشرطة فيديو اسلامية بثت عبر الانترنت. وفي احد هذه الاشرطة ظهر مسلحون وهم يتوعدون بشن هجمات على المانيا اذا لم تسحب قواتها من افغانستان.
وقال الوزير الالماني quot;نأخذ التهديدات على من محمل الجد تماما، وهي تسعى الى الضغط على المانيا لسحب الجيش الافغاني من افغانستان بما في ذلك عبر انشطة ارهابيةquot;.
واضاف quot;قد تحصل اعتداءات ضد مواطنين المان في الخارج، ولكن ايضا على الاراضي الالمانيةquot;، مؤكدا quot;سنفعل كل ما في وسعنا من اجل احباطها (...) لقد احبطنا منذ العام 2000 ست محاولات اعتداء في المانياquot;.
وكانت السلطات الالمانية عثرت في 2006 على حقيبتين مفخختين في قطارين في الضواحي، وقضت محكمة في دوسلدورف (غرب) بسجن مواطن لبناني (40 عاما) مدى الحياة على خلفية هذه القضية.
ومن جهة اخرى يمثل اربعة اسلاميين منذ نهاية نيسان/ابريل في دوسلدورف بتهمة التخطيط لاعتداءات ضخمة تم احباطها في خريف 2007 كانت تستهدف بالدرجة الاولى مصالح اميركية. وقضت هذه الخطط بتفجير قنابل امام مقر البرلمان قبيل تصويته على تمديد مهمة القوات الالمانية في افغانستان في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2007.