موسكو: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه يريد بناء علاقة مع روسيا quot;من الند الى الندquot;، مؤكدا في مقابلة مع قناة quot;فيستيquot; الروسية بثت السبت انه يحترم هذا البلد.

وقال اوباما التي ترجمت تصريحاته الى الروسية عشية زيارته لموسكو بين السادس والثامن من تموز/يوليو ان quot;اميركا تحترم روسيا، نريد بناء علاقة من الند الى الندquot; مع هذا البلد.

واعتبر ان العلاقات الروسية الاميركية quot;لم تكن على ما يرام في الاعوام الاخيرةquot;، مذكرا بانه اعلن منذ وصوله الى البيت الابيض انه يريد الانطلاق مجددا بهذه العلاقات quot;من نقطة الصفرquot;.

وتابع اوباما ان quot;روسيا بلد عظيم لديه ثقافة وحضارة استثنائية، ولا يزال احد اقوى البلدان في العالم ولديه قدرة هائلة على الحفاظ على استقرار وازدهار المجتمع الدوليquot;.

واعتبر الرئيس الاميركي الذي سيلتقي نظيره الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين، ان هذه المحادثات ستتيح له quot;ان يفهم في شكل افضل قلق القادة الروس وسياستهمquot;.

واضاف quot;آمل ايضا ان يدركوا انهم يستطيعون العمل معي في شكل فاعلquot;.ووصف مدفيديف بانه شخصية quot;عميقة وتقدمية، تقود روسيا القرن الحادي والعشرين بنجاحquot;.

اما فلاديمير بوتين الذي لم يسبق ان التقاه اوباما، فقال عنه quot;من الواضح انه زعيم قوي جدا للشعب الروسيquot;.

وكان الرئيس الاميركي قال لوكالة اسوشيتد برس في مقابلة بثت الجمعة quot;اعتقد ان بوتين لا يزال متأثرا بالاسلوب القديم في كيفية ادارة الامورquot;، مشددا على quot;اهمية ان يدرك انه تم تجاوز اي مقاربة للعلاقات الاميركية الروسية من زمن الحرب الباردةquot;.