دبي: قال تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ان عناصره قتلت 28 جنديا ماليا خلال هجوم جديد في شمال مالي، وذلك في بيان نقلته مؤسسة سايت لرصد المواقع الاسلامية. كذلك افاد التنظيم في البيان انه اعتقل ثلاثة جنود ماليين كما فقد احد مقاتليه الموريتانيين، وذلك خلال هجوم اطلق في الرابع من تموز/يوليو. وهددت القاعدة بشن هجمات جديدة على الجيش المالي وحملت على الرئيس المالي امادو توماني توري واتهته بانه يحارب عناصرها بمعاونة quot;الصليبيينquot;.

وكانت وزارة الدفاع في مالي اعلنت الاثنين ان quot;اشتباكات دامية جداquot; جرت الجمعة والسبت بين دورية للجيش المالي وعناصر من تنظيم quot;القاعدة في المغرب الاسلاميquot; في شمال غرب مالي. واوضح بيان الوزارة ان quot;اشتباكات دامية جدا جرت بين دورية من القوات المسلحة والامن تقوم بمهمة مراقبة في منطقة الساحل الصحراوية ومجموعات سلفية يومي 3 و4 تموز/يوليو في القطاع الشمالي الغربيquot;.

واضاف البيان quot;بعد معارك عنيفة جدا سجلت خسائر في الجانبينquot; دون تقديم تفاصيل. واكدت فرنسا والولايات المتحدة وكندا والجزائر في الفترة الاخيرة، انها ستدعم مالي في صراعها ضد القاعدة. واعلن الجيش المالي في 17 حزيران/يونيو انه قتل 26 quot;مقاتلا اسلامياquot; لدى مهاجمته للمرة الاولى قاعدة للفرع المغاربي من القاعدة على اراضيه. وقد وقع هذا الهجوم الجديد بعد اكثر من اسبوعين على قتل رهينة بريطاني تبنته القاعدة في المغرب الاسلامي.