طهران:قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم السبت ان بلاده ستقدم سلسلة مقترحات لتكون أساسا للحوار المشترك مع مجموعة الثماني. ونقلت محطة quot;العالمquot; الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن متكي قوله خلال مؤتمر صحافي مع نطيره العماني يوسف بن علوي في طهران، ان طهران مستعدة لطرح رزمة مقترحات لتكون أساسا للحوار المشترك مع مجموعة الثماني، مضيفا quot;سنقدم سلسلة (اقتراحاتنا) التي ستكون قاعدة لمفاوضات حول كافة القضايا الاقليمية والدوليةquot;.

ولفت الى أن بلاده لم تتلق أي مقترح من مجموعة الثماني بشأن برنامج ايران النووي، قائلا quot;ليس هناك أية رسالة جديدة من جانب مجموعة الثماني التي أنهت أعمال قمتها الليلة الماضيةquot; في مدينة لاكويلا الايطالية. وأضاف quot;لقد تم التعبير عن وجهات نظر مختلفة بشأن بعض المواضيع، غير أنهم لم يتوصلوا (قادة مجموعة الثماني) الى اتفاق شاملquot;. وتابع quot;اذا كانت هناك رسالة جديدة فاننا سنتصرّف بناء عليهاquot;.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الجمعة ان العالم لن ينتظر بشكل مفتوح تحدي ايران النووي، مضيفا أن طهران أمامها حتى شهر سبتمبر/أيلول للإذعان للشروط الدولية أو مواجهة العواقب الناجمة عن ذلك. وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، قال الأربعاء الماضي إن مجموعة الثماني ستمنح إيران مهلة تمتد حتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل لقبول إجراء مباحثات بشأن طموحاتها النووية أو مواجهة خيار تشديد العقوبات المفروضة عليها.

وقال متكي اليوم ان علاقات بلاده مع سلطة عمان نموذج للعلاقات الطيبة مع كافة البلدان، مؤكدا ان العلاقات بين طهران ومسقط تتطوّر في كافة المجالات. وأضاف ان هناك اتفاقا أمنيا بين البلدين معدّ للتوقيع عليه. من جانبه أكد بن علوي أن بلاده تتطلع لاقامة علاقات وطيدة مع ايران على كافة الصعد.