واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين انه اختار ريجينا بنجامين، وهي طبيبة سوداء من ولاية الاباما (جنوب) اشتهرت بعملها من اجل الفقراء وفي مواجهة الاعصار كاترينا، لشغل منصب مديرة عامة للصحة العامة.

واسست بنجامين عيادة تقدم الرعاية الطبية لبلدة صيادين صغيرة تدعى quot;بايو لا باترquot; في ولاية الاباما، وعرف عنها قوة عزيمتها ولا سيما عندما اعادت بناء عيادتها ثلاث مرات، بعدما دمرت اولا في 1998 جراء الاعصار جورج وثانيا في 2005 جراء الاعصار كاترينا وثالثا في حريق التهم كل ما فيها بينما كانت تستعد لفتح ابوابها مجددا.

واستغل اوباما اعلانه اختيار بنجامين، ليطلق تحذيرا شديد اللهجة باتجاه خصومه السياسيين، مؤكدا لهم تصميمه على انجاز احد ابرز مشاريع عهده، الا وهو اصلاح النظام الصحي.

وقال الرئيس الاميركي مخاطبا رافضي مشروعه للاصلاح الصحي والمشككين بجدواه quot;اريد ان يتم تحذير الجميع، سوف نفعل ما قلنا. الا نفعل شيئا ليس خيارا. وللصلفين ولمن يقولوا لا لكل شيء وفي ظنهم ان هذا الامر لا يمكن تحقيقه، اقول لهم لا تراهنوا ضدنا. سنسهر على ان يتحقق هذا لان الاميركيين بحاجة ماسة اليهquot;.

وسترأس بنجامين ادارة تضم 6000 موظف مهمتها ابلاغ الاميركيين بكل ما يتعلق بالمسائل الصحية. وتشتهر هذه الادارة لدى الجمهور بالتحذير من مضار التدخين التي تطبعها على علب السجائر.

وكان اوباما اختار اولا لهذا المنصب سانجاي غوبتا وهو شخصية معروفة كونه جراحا متخصصا بالقضايا الطبية في شبكة quot;سي ان انquot;، غير ان الاخير رفض تولي هذا المنصب.