لندن: قامت هيئة بريطانية لتنظيم الاعلانات اليوم الاربعاء بمنع ملصق إعلاني يروج للسياحة في اسرائيل، وذلك بحجة افتراضه ان الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة جزء لا يتجزأ من هذا البلد. ويظهر الملصق طفلا يسبح مع دلافين، وقد علق في محطات لمترو الانفاق في لندن في إطار حملة إعلانية حول السياحة في اسرائيل.

وأثار هذا الملصق استياء مجموعات موالية للفلسطينيين ومواطنين بريطانيين، وادى الى التقدم باكثر من 400 شكوى في هذا الصدد. واعتبرت مجموعة quot;ادفيرتايزينغ ستاندردز اوثوريتيquot; المستقلة المكلفة السهر على احترام القواعد الاعلانية ان الخريطة التي تظهر اسرائيل تنطوي على تلميح الى ان الاراضي الفلسطينية تشكل جزءا من الدولة العبرية.

وقالت المجموعة في بيان نشر الاربعاء على موقعها الالكتروني ان quot;الحدود ووضع الاراضي المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان في صلب جدل دوليquot;. واضافت quot;وبما اننا نعتبر ان هذا الاعلان يلمح الى ان هذه الاراضي جزء من دولة اسرائيل، خلصنا الى انه ينطوي على اكاذيبquot;.

ونقلت المجموعة عن وزارة الخارجية الاسرائيلية قولها ان الخريطة quot;لا تهدف الى بث رسائل سياسيةquot; بل الى القول انه quot;يمكن زيارة (اسرائيل) عبر السفر الى تلك المناطقquot;. لكنها اعتبرت ان الحدود التي تظهر قطاع غزة والضفة الغربية quot;يصعب تمييزها على الخريطةquot;.

ورات ان الملصق يشكل انتهاكا لمدونة السلوك الاعلانية البريطانية ولا يمكن اظهاره في شكله الراهن. وعلقت مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين التي اعيد احياؤها العام 2007 اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر الفائت. ويشترط الفلسطينيون لمعاودة تلك المفاوضات ان توقف اسرائيل الاستيطان.