دمشق: قالت الوكالة العربية السورية للانباء ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أبلغ المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل يوم الخميس بأن سوريا تريد كل مرتفعات الجولان المحتلة من اسرائيل. واجتمع المعلم مع فريد هوف بعد اسبوع من تلميح اسرائيل بأنها مستعدة للانسحاب من اجزاء من مرتفعات الجولان في أي اتفاق سلام مع سوريا لكنها لن تتخلى عن مساحات كبيرة من الاراضي.

وأجرت اسرائيل وسوريا محادثات سلام مباشرة على مدى عشر سنوات تقريبا تحت اشراف الولايات المتحدة انهارت في عام 2000 بعد فشلهما في التوصل الى اتفاق بشأن الهضبة التي تطل على دمشق وبحيرة طبرية خزان المياه الرئيسي لاسرائيل.
وتصريح المعلم يوم الخميس والتصريحات التي ادلى بها في العاشر من يوليو تموز مستشار الامن القومي الاسرائيلي اوري اراد يشير الى انه من غير المرجح ان يحدث أي تقارب بين البلدين.

وامتنع هوف عن الحديث الى الصحفيين بعد اجتماعه في سوريا. وقال مسؤولون اميركيون في وقت سابق هذا العام ان الرئيس باراك اوباما ملتزم بالسعي للتوصل الى اتفاق بين سوريا واسرائيل في اطار جهوده من اجل السلام في الشرق الاوسط.
واحتلت اسرائيل مرتفعات الجولان منذ 42 عاما واعلنت ضمها في عام 1981 وهو اجراء رفضه مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

وعقد الجانبان محادثات غير مباشرة بوساطة تركيا في العام الماضي تم تعليقها في ديسمبر كانون الاول بعد ان شنت اسرائيل حربا على حماس قي قطاع غزة.
وتحسنت العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة منذ تولي اوباما السلطة في يناير كانون الثاني وتزمع واشنطن الان اعادة سفير الى سوريا بعد ان سحبت سفيرها من دمشق منذ اربع سنوات.