لوس أنجلس: قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ان على القوات التي تقودها الولايات المتحدة أن تحرز تقدما في أفغانستان بحلول الصيف المقبل لتفادي تشكيل تصور لدى الرأي العام بأنه أصبح من المستحيل الانتصار في الصراع. وأقر غيتس في حديث إلى صحيفة quot;لوس أنجلس تايمزquot; الأميركية ان هذا الانتصار هو quot;احتمال بعيد المدىquot; في إطار أي سيناريو، وليس من المتوقع أن تنتصر الولايات المتحدة في الحرب في غضون سنة، لذلك دعا القوات الأميركية لكي تبدأ بتغيير الوضع في غضون السنة وإلاّ ستواجه خسارة تأييد الرأي العام.

وأوضح انه quot;بعد تجربة العراق، لا أحد على استعداد لرحلة طويلة لا يبدو أننا نتقدم فيهاquot;، مضيفاً quot;القوات تعبت والشعب الاميركي متعب جداًquot;. وشدد وزير الدفاع الأميركي على ضرورة التقدم في أفغانستان خلال مقابلة أجريت معه على متن طائرته لدى عودته إلى واشنطن بعد زيارة إلى بحارة أميركيين الجمعة في منطقة البحيرات الكبرى بولاية إيلينوي. وقال ان الأميركيين قد يكون لديهم الصبر لمواصلة الحرب في أفغانستان فقط في حال بدأت المقاربة العسكرية الجديدة بإخراج الصراع من الورطة.

يشار إلى ان الولايات المتحدة نشرت 21 ألف جندي إضافي في أفغانستان واختارت قائداً جديداً للساعدة في محاربة القاعدة وطالبان في جنوب وشرق البلاد. وجاء هذا القرار بعد تزايد الهجمات المتطرفة العام الماضي ضد قوات حلف شمال الأطلسي والقوات الأميركية في أفغانستان مما رفع عدد الضحايا في صفوف هذه القوات إلى مستويات قياسية.