زوريخ: اكدت وزيرة الخارجية السويسرية الاحد ان حركة المقاومة الاسلامية (حماس) quot;لاعب مهمquot; في الشرق الاوسط، وذلك في حين عبرت اسرائيل عن quot;غضبهاquot; لزيارة قام بها وفد من الحركة لسويسرا، واعتبرت ميشيلين كالمي راي في حديث الى صحيفة +ان زد زد ام تسونتاغ+ ان quot;حماس لاعب مهم في النزاع في الشرق الاوسط ينبغي عدم تجاهلهquot;.

واضافت ان الموقعين على مبادرة جنيف quot;انجزوا تقدما كبيراquot;، في اشارة الى خطة السلام غير الرسمية التي تفاوض في شانها الوزيران السابقان الاسرائيلي يوسي بيلين والفلسطيني ياسر عبد ربه، واعلن الاتفاق بين الوزيرين في اول كانون الاول/ديسمبر 2003 في جنيف برعاية الحكومة السويسرية، وتضمن تسوية شاملة للنزاع في الشرق الاوسط.

واوضحت كالمي راي ان تقريرا من 400 صفحة حول هذه المبادرة سيتم تسليمه الى quot;مختلف اطرافquot; النزاع. وتاتي تصريحات الوزيرة السويسرية غداة اعراب اسرائيل الاربعاء عن quot;غضبهاquot; اثر زيارة قام بها وفد من حماس لسويسرا حيث حظي باستقبال رسمي.

وكانت اسرائيل استدعت سفيرها في سويسرا ايلان الغار للتشاور تعبيرا عن استيائها اثر لقاء في 19 نيسان/ابريل في المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف بين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ونظيره السويسري هانس رودولف ميرز.