لاهاي:اصدرت المحكمة الجنائية من اجل يوغسلافيا السابقة حكما الاثنين على اثنين من ميليشيا الصرب في البوسنة هما ميلان وسريدوي لوكيتش الاول بالسجن المؤبد والثاني بالسجن لمدة 30 عاما بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في البوسنة بين 1992 و1994.

وقال القاضي ان quot;المحكمة حكمت على ميلان لوكيتش بقضاء ما تبقى من حياته في السجن (...) وعلى سريدوي لوكيتش بالسجن لمدة 30 عاماquot;.

واتهم ميلان لوكيتش (41 عاما) وابن عمه سريدوي لوكيتش (48 عاما) بالقتل quot;بدون شفقةquot; وبابادة مدنيين مسلمين في البوسنة وقد ارتكبا جرائمهما بوصفهما قائد او عضو في quot;النسور البيضاءquot; وهي وحدة شبه عسكرية صربية بوسنية كانت تنشط في مدينة فيسيغراد (جنوب شرق البوسنة).

واوضح القضاة انه في 14 حزيران/يونيو 1992 قتل المتهمان حوالى 70 امرأة وطفلا وكهلا وكلهم مسملون من البوسنة حيث اقفلوا عليهم في منزل بفيسيغراد واضرموا فيه النار قبل ان يطلقوا النار من اسلحة رشاشة على الذين حاولوا الفرار من النوافذ.

كما قتل ميلان لوكيتش حوالى 70 مسلما بين نساء واطفال وكهول كانوا احتجزوا في 27 حزيران/يونيو 1992 في منزل في بيكافاتش بالقرب من فيسيغراد حيث القوا قنابل بعد ان اقفلوا جميع المنافذ. وبرأت المحكمة سريدوي لوكيتش من هذه الاعمال لعدم توفر quot;الادلة الكافيةquot;.

ودفع المتهمان ببراءتهما وطالب محاميهما باطلاق سراحهما.