نواكشوط: قال رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا سيدي احمد ولد الداي ان لجنته تلقت شكاوى من اربعة مرشحين يحتجون على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 18 تموز/يوليو في البلاد.

وتقدم بالشكاوى كل من مرشح الجبهة المعارضة للانقلاب مسعود ولد بولخير، ورئيس اكبر احزاب المعارضة احمد ولد داداه، والرئيس السابق للمجلس العسكري (2005-2007) اعل ولد محمد فال، والدبلوماسي السابق حمادي ولد ميمو.

وقال ولد الداي quot;تلقينا شكاوى من اربعة مرشحين، نحن مازلنا نستعرض النتائج وتفاصيل الاقتراع قبل ان نحكم على سلامة الانتخاباتquot;. ويشير المحتجون الاربعة الى حالات quot;تلاعب بالنتائجquot; وتزوير.

ويؤكدون ايضا ان quot;مواد كيماويةquot; اخفيت في بطاقات الاقتراع بغية quot;تحويل اصوات المرشحين الاخرين الى ولد عبد العزيزquot; وفق ما اشار مصدر مقرب من المرشح ولد داداه.

وقد صنعت قسائم الانتخاب شركة متخصصة في بريطانيا.

ويطالب المرشحون المحتجون باجراء quot;تحقيق حول كل هذه المعطياتquot; ويطلبون مساعدة مختصين دوليين بالمنتجات الكيماوية حول طبيعة القسائم المشبوهة.

غير ان اللجنة الوطنية للانتخابات لا تقدر ان تستقبل الشكاوى بعد اصدار النتائج رسميا يوم الاحد. وحده المجلس الدستوري يبقى مخولا البت في هذه الشكاوى.

ويتوجب على المرشحين الاربعة التقدم بدعاوى تزوير امام المجلس الدستوري قبل نهاية المهلة القانونية الثلاثاء الساعة 7 مساء ( بالتوقيتين المحلي وت غ).

وطلب المرشحون كذلك من وزارة الداخلية اعادة فرز الاصوات للتاكد من نتائج التصويت وفق ما اكد محمد ولد مولود احد قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية (مناهضة للانقلاب).