طهران: قال قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي اليوم السبت انه ليس لدى بلاده أماكن كافية لتخزين الصواريخ التي أنتجتها. ونقلت وكالة أنباء quot;فارسquot; الإيرانية عن سلامي قوله، ان القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني لديها الآن معرفة تكنولوجية واسعة وquot;قوتنا تتنامى وتتمدد وتتوسع بشكل تامquot; ولا أماكن في البلاد لتخزين الصواريخ المحلية الصنع. وأضاف سلامي أن الطائرات المقاتلة والاسطول الجوي القوي هو أكثر النقاط قوة في القوات الجوية الايرانية، لكن مركز الثقل في القوة الجوية للحرس الثوري هو الصورايخ أرض- أرض.

وكرّر أن الصواريخ الإيرانية أرض- أرض التابعة للحرس الثوري هي قوة ردع استراتيجية في ايران لأن بإمكانها استهداف أي مصدر للتهديد ضد إيران. وشدّد على أن الصواريخ أرض ndash; أرض الباليتسية وصورايخ quot;كروزquot; التابعة للحرس الثوري مصنوعة محلياً وكل قطعها وأجهزتها منتجة محلياً أيضاً.

وبدأت إيران إنتاج وصنع أجهزة صواريخ quot;شاهينquot; المتطورة الاسرع من الصوت في يونيو/حزيران الماضي، التي باستطاعتها ملاحقة وضرب الأهداف المعادية، كما أجرت تجربة ناجحة على جيل جديد من صواريخ أرض ndash; أرض اسمها quot;سجيلquot; في 12 نوفمبر/تشرين الثاني، وهي تعمل بالوقود الجامد ويحمل الصاروخ منها محركين وينفجر على مرحلتين. وكانت إيران جرّبت قبل ذلك الصاروخ الباليتسي المتوسط المدى quot;شهاب ndash; 3 quot;، والذي يعني بالفارسية النيزك، ويصل مداه إلى حوالي 1300 كليومتر.